ما ردكم على قول بعض العلماء أن حديث : ( جنبوه السواد ) قضية عين لاعموم فيه ؟ حفظ
السائل : بعض العلماء ... أن ... السواد يجوز ... ( جنبوه السواد ) فهذه حالة عين يعني ما ... يخصصها ... ؟
الشيخ : ... ، هذا ما هو بصحيح، لأن ( جنبوه السواد ) ما هو بقضية عين، كان يقول أيضا تغيير البياض أيضا قضية عين، لأن الكلام خرج مخرجا واحدا.
ومن المعلوم -تغيير البياض قصدي- ومن المعلوم إن تغيير البياض عام كما في هذا الحديث الذي معنا ليس خاصا بأبي قحافة.
السائل : ... .
الشيخ : يُحمل يعتذر لهم إنهم ظنوا أن الحديث عام، ما بلغهم قوله: ( وجنبوه السواد ) . وفيه رسالة للشيخ فريح بن بهلال جيدة في هذا الموضوع بيّن أن الحديث صحيح وهو ( جنّبوه السواد ) لأن بعضهم ادّعى أنه مدرج. نعم.
الشيخ : ... ، هذا ما هو بصحيح، لأن ( جنبوه السواد ) ما هو بقضية عين، كان يقول أيضا تغيير البياض أيضا قضية عين، لأن الكلام خرج مخرجا واحدا.
ومن المعلوم -تغيير البياض قصدي- ومن المعلوم إن تغيير البياض عام كما في هذا الحديث الذي معنا ليس خاصا بأبي قحافة.
السائل : ... .
الشيخ : يُحمل يعتذر لهم إنهم ظنوا أن الحديث عام، ما بلغهم قوله: ( وجنبوه السواد ) . وفيه رسالة للشيخ فريح بن بهلال جيدة في هذا الموضوع بيّن أن الحديث صحيح وهو ( جنّبوه السواد ) لأن بعضهم ادّعى أنه مدرج. نعم.