كيف نجمع بين حديث ابن عمر السابق : ( فسألت من هذا فقيل : المسيح الدجال ) وبين الحديث الذي فيه أن الدجال لا يدخل مكة ؟ حفظ
السائل : شيخ ... .
سائل آخر : في الأول أن عنده ... في مكة ... جبل في مكة.
الشيخ : كيف؟
السائل : حديث في الحديث الأول ..
الشيخ : أيهم؟
السائل : حديث ... عن نافع عن عبد الله بن عمر ... قال ( ... الكعبة ) ... ثم ذكر الدجال.
الشيخ : كيف؟
السائل : وأن ... كأحسن ما أنت راء.
الشيخ : نعم.
السائل : ثم ذكر الدجال، ... الدجال كان في مكة مع عيسى عليه السلام.
الشيخ : هو في الصحيح ... مكة؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان صريحا أو ظاهرا؟ نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : يقول ... الليلة عند الكعبة ... .
الشيخ : أي نعم. ورأيت؟
السائل : ... البيت، سألت ... فقيل إنه ..
الشيخ : ... وإذا أنا برجل، هذا يكون منعه من دخول مكة بعد أن يأتي بفتنته يعني في ءاخر الزمان إذا اتى بفتنته فإنه لا يدخل مكة ولا يدخل المدينة أيضا.
السائل : ... إشكال ثاني.
الشيخ : نعم.
السائل : هل مسيح الدجال ... قادر أن يخرج ... .
الشيخ : يحتمل الله تعالى ضرب له صورته وقيل هذا المسيح الدجال، فيكون هذا على سبيل التمثيل، مثل ما يأتي الملك بصورة البشر، ومثل جبريل والملك الذي جاء إلى الثلاثة الأبرص والأقرع والأعمى. أي نعم.
سائل آخر : في الأول أن عنده ... في مكة ... جبل في مكة.
الشيخ : كيف؟
السائل : حديث في الحديث الأول ..
الشيخ : أيهم؟
السائل : حديث ... عن نافع عن عبد الله بن عمر ... قال ( ... الكعبة ) ... ثم ذكر الدجال.
الشيخ : كيف؟
السائل : وأن ... كأحسن ما أنت راء.
الشيخ : نعم.
السائل : ثم ذكر الدجال، ... الدجال كان في مكة مع عيسى عليه السلام.
الشيخ : هو في الصحيح ... مكة؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان صريحا أو ظاهرا؟ نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : يقول ... الليلة عند الكعبة ... .
الشيخ : أي نعم. ورأيت؟
السائل : ... البيت، سألت ... فقيل إنه ..
الشيخ : ... وإذا أنا برجل، هذا يكون منعه من دخول مكة بعد أن يأتي بفتنته يعني في ءاخر الزمان إذا اتى بفتنته فإنه لا يدخل مكة ولا يدخل المدينة أيضا.
السائل : ... إشكال ثاني.
الشيخ : نعم.
السائل : هل مسيح الدجال ... قادر أن يخرج ... .
الشيخ : يحتمل الله تعالى ضرب له صورته وقيل هذا المسيح الدجال، فيكون هذا على سبيل التمثيل، مثل ما يأتي الملك بصورة البشر، ومثل جبريل والملك الذي جاء إلى الثلاثة الأبرص والأقرع والأعمى. أي نعم.