قراءة من شرح صحيح البخاري لابن حجر . حفظ
" قراءة من إرشاد الساري للقسطلاني "
القارئ : " قوله باب الفرق: بفتح الفاء وسكون الراء بعدها قاف أي قسمة شعر الرأس في المفرق وهو وسط الرأس ".
الشيخ : طيب.
القارئ : " قوله: كان النبي صلى الله عليه وسلّم يُحب موافقة أهل الكتاب اليهود استئلافا لهم فيما لم يؤمر فيه بشيء، وكان أهل الكتاب يسدلون بفتح التحتية وسكون السين وكسر الدال المهملتين أي يُرسلون، أشعارهم. وضبطه الدمياطي في حاشية الصحيح بالضم يُقال سدل ثوبه يسدله بالضم أي أرخاه ".
الشيخ : يسدله.
القارئ : " يُقال ... " .
الشيخ : سدل.
القارئ : " يُقال سدل ثوبه يسدله بالضم ".
الشيخ : سدل ثوبه.
القارئ : " يُقال سدل ثوبه يسدله ".
الشيخ : نعم.
القارئ : " بالضم أي أرخاه. وشعره منسدل، وكذا ضبطه المنذري في حاشية السنن كما نبه عليه شيخنا.
وكان المشركون عبدة الأوثان من قريش يفرقون بفتح التحتية وسكون الفاء وضم الراء رؤوسهم يقسمون شعرها من وسطها فسدل النبي صلى الله عليه وسلّم ناصيته موافقة لأهل الكتاب ثم فرق بعد، وفي رواية معمر: ثم أمر بالفرق، ففرق فكان ءاخر الأمرين. وروي أن الصحابة رضي الله عنهم كان منهم من يفرق ومنهم من كان يسدل ولم يعب بعضهم على بعض. وصح أنه صلى الله عليه وسلّم كانت له لمة فإن انفرقت فرقها وإلا تركها. قال النووي: الصحيح جواز الفرق والسدل. وهذا الحديث سبق في ... "
السائل : باقي يا شيخ.
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
" قراءة من فتح الباري لابن حجر "
القارئ : " شيخ قال فرق شعره فرقا بالسكون وأصله من الفرق بين الشيئين، والمفرق مكان انقسام الشعر من الجبين إلى دارة وسط الرأس وهو بفتح الميم وبكسرها، وكذلك الراء تُكسر وتُفتح ".
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : أيه، ما هي بمشكلة هذه.
القارئ : " قوله باب الفرق: بفتح الفاء وسكون الراء بعدها قاف أي قسمة شعر الرأس في المفرق وهو وسط الرأس ".
الشيخ : طيب.
القارئ : " قوله: كان النبي صلى الله عليه وسلّم يُحب موافقة أهل الكتاب اليهود استئلافا لهم فيما لم يؤمر فيه بشيء، وكان أهل الكتاب يسدلون بفتح التحتية وسكون السين وكسر الدال المهملتين أي يُرسلون، أشعارهم. وضبطه الدمياطي في حاشية الصحيح بالضم يُقال سدل ثوبه يسدله بالضم أي أرخاه ".
الشيخ : يسدله.
القارئ : " يُقال ... " .
الشيخ : سدل.
القارئ : " يُقال سدل ثوبه يسدله بالضم ".
الشيخ : سدل ثوبه.
القارئ : " يُقال سدل ثوبه يسدله ".
الشيخ : نعم.
القارئ : " بالضم أي أرخاه. وشعره منسدل، وكذا ضبطه المنذري في حاشية السنن كما نبه عليه شيخنا.
وكان المشركون عبدة الأوثان من قريش يفرقون بفتح التحتية وسكون الفاء وضم الراء رؤوسهم يقسمون شعرها من وسطها فسدل النبي صلى الله عليه وسلّم ناصيته موافقة لأهل الكتاب ثم فرق بعد، وفي رواية معمر: ثم أمر بالفرق، ففرق فكان ءاخر الأمرين. وروي أن الصحابة رضي الله عنهم كان منهم من يفرق ومنهم من كان يسدل ولم يعب بعضهم على بعض. وصح أنه صلى الله عليه وسلّم كانت له لمة فإن انفرقت فرقها وإلا تركها. قال النووي: الصحيح جواز الفرق والسدل. وهذا الحديث سبق في ... "
السائل : باقي يا شيخ.
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
" قراءة من فتح الباري لابن حجر "
القارئ : " شيخ قال فرق شعره فرقا بالسكون وأصله من الفرق بين الشيئين، والمفرق مكان انقسام الشعر من الجبين إلى دارة وسط الرأس وهو بفتح الميم وبكسرها، وكذلك الراء تُكسر وتُفتح ".
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : أيه، ما هي بمشكلة هذه.