إذا كان لفظ الحديث يحتمل أكثر من معنى و ظاهر الحديث يدل على معنى معين فبأيهما يؤخذ ؟ حفظ
السائل : إذا كان ... .
الشيخ : نعم.
السائل : وكان في الصيغة أخص للغة.
الشيخ : أي من الحديث.
السائل : لا من اللغة.
الشيخ : نعم.
السائل : أيهما ... ؟
الشيخ : لا، يؤخذ بما دل عليه الحديث.
السائل : ... .
الشيخ : لا، ما دل عليه الحديث من العموم، ويُجعل كلام الصحابي من باب التمثيل. نعم.
القارئ : حدثني مسلم بن إبراهيم ..
الشيخ : ثلاثة؟ طيب.
السائل : فيه ... يا شيخ.
الشيخ : ثلاثة ثلاثة.
القارئ : حدثني مسلم ..
الشيخ : عادتنا إذا سأل ثلاثة ما عاد يسأل الرابع. نعم.
القارئ : حدثني مسلم بن إبراهيم قال حدثنا عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك ..
الشيخ : طيب شف قول القصة، يمكن الأخ يسأل عنها؟ شف القسطلاني. أسرع.
القارئ : قوله وأما القصة.
الشيخ : إيه.
الشيخ : نعم.
السائل : وكان في الصيغة أخص للغة.
الشيخ : أي من الحديث.
السائل : لا من اللغة.
الشيخ : نعم.
السائل : أيهما ... ؟
الشيخ : لا، يؤخذ بما دل عليه الحديث.
السائل : ... .
الشيخ : لا، ما دل عليه الحديث من العموم، ويُجعل كلام الصحابي من باب التمثيل. نعم.
القارئ : حدثني مسلم بن إبراهيم ..
الشيخ : ثلاثة؟ طيب.
السائل : فيه ... يا شيخ.
الشيخ : ثلاثة ثلاثة.
القارئ : حدثني مسلم ..
الشيخ : عادتنا إذا سأل ثلاثة ما عاد يسأل الرابع. نعم.
القارئ : حدثني مسلم بن إبراهيم قال حدثنا عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك ..
الشيخ : طيب شف قول القصة، يمكن الأخ يسأل عنها؟ شف القسطلاني. أسرع.
القارئ : قوله وأما القصة.
الشيخ : إيه.