قراءة من شرح صح البخاري لابن حجر عن القصة . حفظ
" قراءة من إرشاد الساري للقسطلاني "
القارئ : " قال وأما القصة بضم " ..
الشيخ : بضم.
القارئ : " بضم القاف وتشديد الصاد المهملة المفتوحة وهي هنا شعر الصدغين، وشعر القفا للغلام فلا بأس بهما ولكن القزع المكروه للتنزيه أن يُترك بناصيته شعر بضم التحتية مبنيا للمفعول وشعر نائب " ..
الشيخ : يُترك، أن يُترك.
القارئ : " أن يُترك بناصيته شعر بضم التحتية مبنيا للمفعول وشعر نائب الفاعل، وليس في رأسه شعر غيره، وكذلك شق رأسه بكسر الشين المعجمة وفتحها، هذا وهذا أي: جانبيه ".
الشيخ : شِق.
القارئ : " وكذلك شِق رأسه بكسر الشين المعجمة وفتحها، هذا وهذا أي: جانبيه.
ولا فرق في الكراهة بين الرجل والمرأة فليس ذكر الصبي قيدا، وكرهه مالك في الجارية والغلام، ووجه الكراهة لما فيه من تشويه الجلد، أو لأنه زي الشيطان، أو زي اليهود.
وهذا الحديث أخرجه مسلم في اللباس وأبو داوود في الترجّل والنسائي في الزينة وابن ماجه في اللباس ".
القارئ : " قال وأما القصة بضم " ..
الشيخ : بضم.
القارئ : " بضم القاف وتشديد الصاد المهملة المفتوحة وهي هنا شعر الصدغين، وشعر القفا للغلام فلا بأس بهما ولكن القزع المكروه للتنزيه أن يُترك بناصيته شعر بضم التحتية مبنيا للمفعول وشعر نائب " ..
الشيخ : يُترك، أن يُترك.
القارئ : " أن يُترك بناصيته شعر بضم التحتية مبنيا للمفعول وشعر نائب الفاعل، وليس في رأسه شعر غيره، وكذلك شق رأسه بكسر الشين المعجمة وفتحها، هذا وهذا أي: جانبيه ".
الشيخ : شِق.
القارئ : " وكذلك شِق رأسه بكسر الشين المعجمة وفتحها، هذا وهذا أي: جانبيه.
ولا فرق في الكراهة بين الرجل والمرأة فليس ذكر الصبي قيدا، وكرهه مالك في الجارية والغلام، ووجه الكراهة لما فيه من تشويه الجلد، أو لأنه زي الشيطان، أو زي اليهود.
وهذا الحديث أخرجه مسلم في اللباس وأبو داوود في الترجّل والنسائي في الزينة وابن ماجه في اللباس ".