هل يستفاد من الحديث جواز لعن هذه الأصناف بعينها ؟ حفظ
السائل : هل يستفاد من هذا الحديث أنه جواز إذا وجدنا مرأة ... نلعنها بعينها ... قال " ما لي لا ألعن من لعن رسول الله " .
الشيخ : نعم.
السائل : أليس ... أن نلعنهم، إذا رأينا مرأة ... بعينها ... .
الشيخ : أي.
السائل : ... .
الشيخ : لا، الرسول لعن الواشمة ما قال فلانة أو فلانة.
السائل : ... .
الشيخ : مثلا إذا رأيت امرأة تفعل هذا تنمص أقول لعن الله النامصة كذا، بدل ما أقول لعنك الله أقول لعن الله النامصة.
السائل : نفس المعنى.
الشيخ : اصبر، لا ما هو بنفس المعنى، إذا قلت لعنك الله حكمت عليها باللعنة وهي قد تكون جاهلة، والجاهل ما يُلعن، فإذا قلت لعن الله النامصة فإن كان لها عذر يمنع من استحقاقها اللعنة سلمت منها أنت، وإن لم يكن لها عذر حقت عليها اللعنة التي أنت قلت. واضح؟ أي نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أليس ... أن نلعنهم، إذا رأينا مرأة ... بعينها ... .
الشيخ : أي.
السائل : ... .
الشيخ : لا، الرسول لعن الواشمة ما قال فلانة أو فلانة.
السائل : ... .
الشيخ : مثلا إذا رأيت امرأة تفعل هذا تنمص أقول لعن الله النامصة كذا، بدل ما أقول لعنك الله أقول لعن الله النامصة.
السائل : نفس المعنى.
الشيخ : اصبر، لا ما هو بنفس المعنى، إذا قلت لعنك الله حكمت عليها باللعنة وهي قد تكون جاهلة، والجاهل ما يُلعن، فإذا قلت لعن الله النامصة فإن كان لها عذر يمنع من استحقاقها اللعنة سلمت منها أنت، وإن لم يكن لها عذر حقت عليها اللعنة التي أنت قلت. واضح؟ أي نعم.