مناقشة الإشكال الذي في الحديث : ( ... إني أنكحت ابنتي ... ) حفظ
الشيخ : في قوله: " إني أنكحت ابنتي " ، وفي قولها: " إني أنكحت ابنتي " إشكال، ما هو؟
السائل : ... .
الشيخ : أنها هي التي زوّجتها وأنها وليتها، ومعلوم أنه لا ولاية للمرأة لا على نفسها ولا على غيرها، وإنما الولاية للرجال، (( الرِّجالُ قَوّامونَ عَلَى النِّساءِ )) فما هو الجواب عن هذا الإشكال؟
الطالب : أقول شيخ لا يستلزم على هذا القول أنها هي التي ... لأنه قد يكون وليّها أنكح البنت فقالته يعني تجوّزا ... .
الشيخ : إيه.
الطالب : لا يكون يعني وإلا لكان الرسول صلى الله عليه وسلم أنكر عليها، أو ما رضي أنها تزوج ... .
الشيخ : هي قالت أنكحت ابنتي؟
الطالب : هو لا يستلزم منه الظاهر أن الولي يا شيخ الذي أنكحها.
الشيخ : طيب، كيف نجيب عن هذا اللفظ؟
الطالب : أنه يُستعمل يعني ولا يراد به ذلك المعنى.
الشيخ : طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : أه؟
الطالب : ... نكح لها معان كثيرة.
الشيخ : وما معناها هنا؟
الطالب : ... معناها هنا أني ... أو كلمت عليها الرجل أو ..
الشيخ : هو إذا أضيف إلى المرأة، يقول النكاح إذا أضيف إلى المرأة التي مع الزوج فهو الجماع، وإن أضيف إلى امرأة ليست مزوّجة فهو العقد. أيه أنت؟
الطالب : ... لها ... كبير يعني أذنت في نكاح البنت، إني أنكحت بنتي أي أذنت أن تنكح، هذا والولي هو ... .
الشيخ : إيه طيب.
الطالب : قد يكون الأمر يا شيخ.
الشيخ : إيش؟
الطالب : قد يكون بأمرها، ... أن تأمر زوجها مثلا، يكون الأمر ... يعني.
الشيخ : إيه، هو على كل حال، الحديث يحتمل إنه يكون قبل أن تشرع الولاية أو بعد، وإلا لا؟
الطالب : ... .
الشيخ : يمكن قبل أن تشرع الولاية إن المرأة تزوّج بنتها وليس فيه شيء، هذا احتمال. إذا قدّرنا إنه بعد أن شُرعت الولاية فإن معنى أنكحتها يعني هيئتها للنكاح، أو أذنت في نكاحها بعد المشاورة مع وليها، أو من باب التجوّز أني أنكحتها يعني أنني نعم كما قلت بالأول، هي ... يعني أعددتها وهيئتها للنكاح. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : أنها هي التي زوّجتها وأنها وليتها، ومعلوم أنه لا ولاية للمرأة لا على نفسها ولا على غيرها، وإنما الولاية للرجال، (( الرِّجالُ قَوّامونَ عَلَى النِّساءِ )) فما هو الجواب عن هذا الإشكال؟
الطالب : أقول شيخ لا يستلزم على هذا القول أنها هي التي ... لأنه قد يكون وليّها أنكح البنت فقالته يعني تجوّزا ... .
الشيخ : إيه.
الطالب : لا يكون يعني وإلا لكان الرسول صلى الله عليه وسلم أنكر عليها، أو ما رضي أنها تزوج ... .
الشيخ : هي قالت أنكحت ابنتي؟
الطالب : هو لا يستلزم منه الظاهر أن الولي يا شيخ الذي أنكحها.
الشيخ : طيب، كيف نجيب عن هذا اللفظ؟
الطالب : أنه يُستعمل يعني ولا يراد به ذلك المعنى.
الشيخ : طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : أه؟
الطالب : ... نكح لها معان كثيرة.
الشيخ : وما معناها هنا؟
الطالب : ... معناها هنا أني ... أو كلمت عليها الرجل أو ..
الشيخ : هو إذا أضيف إلى المرأة، يقول النكاح إذا أضيف إلى المرأة التي مع الزوج فهو الجماع، وإن أضيف إلى امرأة ليست مزوّجة فهو العقد. أيه أنت؟
الطالب : ... لها ... كبير يعني أذنت في نكاح البنت، إني أنكحت بنتي أي أذنت أن تنكح، هذا والولي هو ... .
الشيخ : إيه طيب.
الطالب : قد يكون الأمر يا شيخ.
الشيخ : إيش؟
الطالب : قد يكون بأمرها، ... أن تأمر زوجها مثلا، يكون الأمر ... يعني.
الشيخ : إيه، هو على كل حال، الحديث يحتمل إنه يكون قبل أن تشرع الولاية أو بعد، وإلا لا؟
الطالب : ... .
الشيخ : يمكن قبل أن تشرع الولاية إن المرأة تزوّج بنتها وليس فيه شيء، هذا احتمال. إذا قدّرنا إنه بعد أن شُرعت الولاية فإن معنى أنكحتها يعني هيئتها للنكاح، أو أذنت في نكاحها بعد المشاورة مع وليها، أو من باب التجوّز أني أنكحتها يعني أنني نعم كما قلت بالأول، هي ... يعني أعددتها وهيئتها للنكاح. نعم.