هل يجوز دخول بيت فيه صور يرى صاحب البيت جوازها ؟ حفظ
السائل : إذا دخل بيت عالم يرى جواز ... الصورة وهي ... قول الجمهور ... في البيت؟
الشيخ : وش تقولون؟ يسأل يقول هل يجوز أدخل بيتا فيه صور يرى صاحب البيت العالم جوازها مثل التي تكون في المخاد والمساند؟ نعم. الجواب نعم يجوز، يجوز أن تدخل لأن هذا الرجل لا يعتقد إنها حرام.
السائل : بس إنسان يعلم.
الشيخ : نعم، لا أعتقد إنها حرام بالنسبة لي أنا ما أفعلها أنا، لكن بالنسبة لغيري لا أعتقد إنه حرام.
هذا الرجل أراه يأكل لحم الإبل ويقوم ويصلي وأقتدي به وأنا أرى إن صلاته بالنسبة لرأيي باطلة، هذا أعظم شيء، يعني أنا أرى إنه الأن يفعل محرما لأنه يصلي بغير وضوء ومع هذا أقتدي به.
فإن قال قائل: وإذا اجتمعت بشخص يشرب الدخان ويرى أنه حلال؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : لا تتناقضوا.
السائل : كذلك.
الشيخ : كذلك؟
السائل : ... لا.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ... وأنه كذلك.
الشيخ : إيه هو عالم يقول إني أنا أرى إنه حلال، أما إن كان هو عامي فالعامي يُنظر في أمره، لكن إذا كان عالما ويناظر على حلّه ويقول إنه حلال، ما تقولون؟
السائل : ... عليه ضرر.
الشيخ : لا خلي إذا كان ضرر صحي لا، نقول لا تجلس.
السائل : يجوز.
الشيخ : نقول يجوز. نعم. نقول يجوز. نعم. طيب، فإذا جئت إلى شخص عنده خادم وهو يرى أنه يجوز أن تكشف وجهها وكفيها، وأنا أرى أنه لا يجوز؟
السائل : ... .
الشيخ : أه
السائل : ... .
الشيخ : هذا لا يجوز لأني أنا الذي بأنظر، الأن أنا الذي بأنظر فالعمل عملي، فلا يجوز أن أجلس عنده ليش؟ لأن هذا الأن الفعل فعلي، لكن لو اضطررت إلى هذا، افرض إنك مثلا دخلت مستشفى ووجدت ها الخادمات أو المضيفات أو إيش اسمهن الممرضات بنات قد كشفن وجوههن يمكن ورؤوسهن، نعم، فماذا تصنع؟ هل تخرج من المستشفى وتقول ما لزوم؟ وإلا إيش؟
الطالب : فيه عيادات.
الشيخ : أه؟
الطالب : فيه عيادات.
الشيخ : قد لا، أولا إن العيادات قد لا يوثق بها، لأن بعض العيادات يعطونك أولا الدواء، نعم دواء مسكن لكن ما يشفي، وأنت إذا نمت تلك الليلة مستريح قلت خلاص هذا الطبيب الماهر ذا تجي من باكر، أه؟ يصرف لك الدواء يمدّد المرض علشان كل يوم تجي تأخذ حبة بريالين ثلاثة ريالات وما أشبه ذلك.
الطالب : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )) .
الشيخ : نعم، والله على كل حال هذه محل يعني محل اشتباه ... أسأل الله أن يهديهم يفكونا من شرّهم. نعم.
السائل : استحباب ... .
الشيخ : نعم.
السائل : يرون الجواز؟
الشيخ : ما أظنهم يرون الجواز، لأني ما أعلم أحدا من أهل العلم قال يجوز للمرأة أن تكشف وجهها ورقبتها وذراعيها، ما أرى أبدا.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، لكن يرى الجواز من يكفر بالله، الكفار يرون الجواز لأن الكفر عندهم أعظم من هذا، فجاء بعض الناس وصار يقلّدهم وظنوا أنه لا يتم الطب إلا بهذا اللباس.
وسبحان الله أنا في ظني والله أعلم أن نجاح أو الشفاء من معالجة هؤلاء النساء قد يكون استدراجا لأن وجودهن على هذا الوجه معصية لا شك فيه معصية للرب العظيم عز وجل، وكان لولا حِلم الله أن تنزل العقوبة بنا وتزداد الأمراض أقرب من أن تُرفع الأمراض بمعالجة هؤلاء النساء، ولكن الله حكيم عز وجل وحليم، ما ندري ماذا يُصنع بنا. نعم.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم، من الذي ما أخذ بالأول، نعم؟
الشيخ : وش تقولون؟ يسأل يقول هل يجوز أدخل بيتا فيه صور يرى صاحب البيت العالم جوازها مثل التي تكون في المخاد والمساند؟ نعم. الجواب نعم يجوز، يجوز أن تدخل لأن هذا الرجل لا يعتقد إنها حرام.
السائل : بس إنسان يعلم.
الشيخ : نعم، لا أعتقد إنها حرام بالنسبة لي أنا ما أفعلها أنا، لكن بالنسبة لغيري لا أعتقد إنه حرام.
هذا الرجل أراه يأكل لحم الإبل ويقوم ويصلي وأقتدي به وأنا أرى إن صلاته بالنسبة لرأيي باطلة، هذا أعظم شيء، يعني أنا أرى إنه الأن يفعل محرما لأنه يصلي بغير وضوء ومع هذا أقتدي به.
فإن قال قائل: وإذا اجتمعت بشخص يشرب الدخان ويرى أنه حلال؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : لا تتناقضوا.
السائل : كذلك.
الشيخ : كذلك؟
السائل : ... لا.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ... وأنه كذلك.
الشيخ : إيه هو عالم يقول إني أنا أرى إنه حلال، أما إن كان هو عامي فالعامي يُنظر في أمره، لكن إذا كان عالما ويناظر على حلّه ويقول إنه حلال، ما تقولون؟
السائل : ... عليه ضرر.
الشيخ : لا خلي إذا كان ضرر صحي لا، نقول لا تجلس.
السائل : يجوز.
الشيخ : نقول يجوز. نعم. نقول يجوز. نعم. طيب، فإذا جئت إلى شخص عنده خادم وهو يرى أنه يجوز أن تكشف وجهها وكفيها، وأنا أرى أنه لا يجوز؟
السائل : ... .
الشيخ : أه
السائل : ... .
الشيخ : هذا لا يجوز لأني أنا الذي بأنظر، الأن أنا الذي بأنظر فالعمل عملي، فلا يجوز أن أجلس عنده ليش؟ لأن هذا الأن الفعل فعلي، لكن لو اضطررت إلى هذا، افرض إنك مثلا دخلت مستشفى ووجدت ها الخادمات أو المضيفات أو إيش اسمهن الممرضات بنات قد كشفن وجوههن يمكن ورؤوسهن، نعم، فماذا تصنع؟ هل تخرج من المستشفى وتقول ما لزوم؟ وإلا إيش؟
الطالب : فيه عيادات.
الشيخ : أه؟
الطالب : فيه عيادات.
الشيخ : قد لا، أولا إن العيادات قد لا يوثق بها، لأن بعض العيادات يعطونك أولا الدواء، نعم دواء مسكن لكن ما يشفي، وأنت إذا نمت تلك الليلة مستريح قلت خلاص هذا الطبيب الماهر ذا تجي من باكر، أه؟ يصرف لك الدواء يمدّد المرض علشان كل يوم تجي تأخذ حبة بريالين ثلاثة ريالات وما أشبه ذلك.
الطالب : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )) .
الشيخ : نعم، والله على كل حال هذه محل يعني محل اشتباه ... أسأل الله أن يهديهم يفكونا من شرّهم. نعم.
السائل : استحباب ... .
الشيخ : نعم.
السائل : يرون الجواز؟
الشيخ : ما أظنهم يرون الجواز، لأني ما أعلم أحدا من أهل العلم قال يجوز للمرأة أن تكشف وجهها ورقبتها وذراعيها، ما أرى أبدا.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، لكن يرى الجواز من يكفر بالله، الكفار يرون الجواز لأن الكفر عندهم أعظم من هذا، فجاء بعض الناس وصار يقلّدهم وظنوا أنه لا يتم الطب إلا بهذا اللباس.
وسبحان الله أنا في ظني والله أعلم أن نجاح أو الشفاء من معالجة هؤلاء النساء قد يكون استدراجا لأن وجودهن على هذا الوجه معصية لا شك فيه معصية للرب العظيم عز وجل، وكان لولا حِلم الله أن تنزل العقوبة بنا وتزداد الأمراض أقرب من أن تُرفع الأمراض بمعالجة هؤلاء النساء، ولكن الله حكيم عز وجل وحليم، ما ندري ماذا يُصنع بنا. نعم.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم، من الذي ما أخذ بالأول، نعم؟