حدثنا عياش بن الوليد قال : حدثنا عبد الأعلى قال : حدثنا سعيد قال : سمعت النضر بن أنس بن مالك يحدث قتادة قال : كنت عند ابن عباس وهم يسألونه ولا يذكر النبي صلى الله عليه وسلم حتى سئل فقال : سمعت محمدًا صلى الله عليه وسلم يقول : من صور صورةً في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ . حفظ
القارئ : حدثنا عياش بن الوليد، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا سعيد، قال: سمعت النضر بن أنس بن مالك، يحدّث قتادة قال: ( كنت عند ابن عباس، وهم يسألونه، ولا يذكر النبي صلى الله عليه وسلّم حتى سئل، فقال: سمعت محمدا صلى الله عليه وسلّم يقول: من صوّر صورة في الدنيا كُلّف يوم القيامة أن ) ..
الشيخ : نعوذ بالله.
القارئ : ( أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ ) .
الشيخ : الله أكبر، أيه يعني كلّف أي ألزم، وشق عليه، لأن التكليف في اللغة إلزام ما فيه مشقة بخلاف التكليف في الشرع فهو إلزام مقتضى خطاب الشرع، أما التكليف في اللغة فهو الإلزام إلزام ما فيه مشقة. فهذا الذي صوّر صورة يلزم يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح، وهذا ممكن؟ أه؟
السائل : ... .
الشيخ : ليس بنافخ، مستحيل، إذًا معناه العذاب سيستمر عليه، إلا أن يرحمه الله برحمته أو بشفاعة أحد من الخلق فيرتفع عنه العذاب.
الشيخ : نعوذ بالله.
القارئ : ( أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ ) .
الشيخ : الله أكبر، أيه يعني كلّف أي ألزم، وشق عليه، لأن التكليف في اللغة إلزام ما فيه مشقة بخلاف التكليف في الشرع فهو إلزام مقتضى خطاب الشرع، أما التكليف في اللغة فهو الإلزام إلزام ما فيه مشقة. فهذا الذي صوّر صورة يلزم يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح، وهذا ممكن؟ أه؟
السائل : ... .
الشيخ : ليس بنافخ، مستحيل، إذًا معناه العذاب سيستمر عليه، إلا أن يرحمه الله برحمته أو بشفاعة أحد من الخلق فيرتفع عنه العذاب.