قراءة من شرح صحيح البخاري لابن حجر ، مع تعليق الشيخ . حفظ
القارئ : " قوله باب الارتداف على الدابة ".
الشيخ : الارتداف همزة وصل.
القارئ : " باب الارتداف على الدابة. أي: إركاب راكب الدابة خلفه غيره. وقد كنت استشكلت إدخال هذه التراجم في كتاب اللباس، ثم ظهر لي أن وجهه أن الذي يرتدف لا يأمن من السقوط فينكشف فأشار إلى أن احتمال السقوط لا يمنع من الارتداف إذ الأصل عدمه، فيتحفظ المرتدف إذا ارتدف من السقوط، وإذا سقط فليُبادر إلى السِتر، وتلقيت فهم ذلك من حديث أنس في قصة صفية الآتي في باب إرداف المرأة خلف الرجل.
وقال الكرماني: الغرض الجلوس على الدابة ".
الطالب : ... .
الشيخ : أه؟
القارئ : " وقال الكرماني: الغرض الجلوس على لباس الدابة. وإن تعدّد أشخاص الراكبين عليها " ..
الشيخ : وإن.
القارئ : " وإن تعدّد أشخاص الراكبين عليها، والتصريح بلفظ القطيفة في الحديث الثامن مشعر بذلك ".
الشيخ : والله هذا هو الأقرب، الثاني الأقرب، أما الأول بعيد.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : المقصود ... البخاري.
الشيخ : أقول كونه يقول مناسبة وضعها في كتاب اللباس أن الإنسان ربما يسقط.
الشيخ : الارتداف همزة وصل.
القارئ : " باب الارتداف على الدابة. أي: إركاب راكب الدابة خلفه غيره. وقد كنت استشكلت إدخال هذه التراجم في كتاب اللباس، ثم ظهر لي أن وجهه أن الذي يرتدف لا يأمن من السقوط فينكشف فأشار إلى أن احتمال السقوط لا يمنع من الارتداف إذ الأصل عدمه، فيتحفظ المرتدف إذا ارتدف من السقوط، وإذا سقط فليُبادر إلى السِتر، وتلقيت فهم ذلك من حديث أنس في قصة صفية الآتي في باب إرداف المرأة خلف الرجل.
وقال الكرماني: الغرض الجلوس على الدابة ".
الطالب : ... .
الشيخ : أه؟
القارئ : " وقال الكرماني: الغرض الجلوس على لباس الدابة. وإن تعدّد أشخاص الراكبين عليها " ..
الشيخ : وإن.
القارئ : " وإن تعدّد أشخاص الراكبين عليها، والتصريح بلفظ القطيفة في الحديث الثامن مشعر بذلك ".
الشيخ : والله هذا هو الأقرب، الثاني الأقرب، أما الأول بعيد.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : المقصود ... البخاري.
الشيخ : أقول كونه يقول مناسبة وضعها في كتاب اللباس أن الإنسان ربما يسقط.