قلتم يستثنى من اللهو ما كان فيه مصلحة هل هذا صحيح ؟ حفظ
السائل : قلتم يستثنى من اللهو ما كان فيه مصلحة هل هذا صحيح ؟
الشيخ : كيف ... ذكرنا مسألة القمار، إي نعم، حتى اللهو، نحن قلنا اللهو قد يراد به، اللهو بالأصل ما ليس به مصلحة.
ما هو هذا، غلط.
الباطل في الأصل ما ليس فيه مصلحة، هذا، الباطل ما ليس فيه منفعة.
أما اللهو فلا، يلهو الإنسان بشيء فيه منفعة، وبشيء ليس فيه منفعة.
السائل : ...
الشيخ : لا لا، أنا صادرتك ومشيت معك، وإلا أنا ما قلت هذا، أنا قلت إن الباطل هو الذي ليس فيه منفعة، أما اللهو فقد يلهو الإنسان بما فيه منفعة يلهو به عن غيره، فاللاهي بالقراءة لاه عن الغيبة مثلا.