ذكر في الشرح أنها خمسة أشكال فهل توضحها لنا ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك ،ذكر عندنا خمسة أشكال وصفها في الشرح ، ما أصوبها .
الشيخ : طيب خط خطاً مربعاً واضح المربع ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : يقول الحديث : وخط خطاً في الوسط خارجاً منه ، وسط المربع خارجاً منه ، تصورتها الآن ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب وخطّ خططاّ أو خطوطاّ صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط ، نعم ، واضح ؟
السائل : آخر شيء
الشيخ : طيب المربع الآن ، أمامكم مربع ، نعم ، هذا المربع .
السائل : على الصبورة
الشيخ : لا ما تحتاج المسألة واحدة ، خط بالوسط ظاهر بارز يقول خط خطوطاً صغاراً في الوسط ، إلى هذا الذي في الوسط يعني متجهة إلى هذا الوسط من جانبه الذي في الوسط ، ليس من جانبه الخارج ، من جانبه الذي في الوسط ، وقال هذا الإنسان ، وهذا أجل محيط به أو قد أحاط به ، وهذا الذي هو خارج أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض ، واضح .
السائل : الخطوط الصغيرة يا شيخ .
الشيخ : الخطوط الصغيرة واحد على يمنه ويسار
السائل : داخل المربع ؟
الشيخ : داخل المربع ، نعم أي داخل المربع ، ولهذا قال : (من جانبه الذي في الوسط )
السائل : يعني المربع حياته
الشيخ : نعم ، المربع هذا الأجل محيط به ، يعني مدته ، ما يمكن أن يزيد عليه .
السائل : يعني الأمل أكثر ؟
الشيخ : الأمل زائد على الأجل ، الإنسان يقدر على عيشه خمسين سنة وهو ما يعيش ولا سنتين ، واضح ، الأعراض على اليمين واليسار في الخط ، إن سلم من اليمين أصابه الذي في اليسار ، إن سلم من اليسار أصابه الذي في اليمين أمام خطوط هذه ... قيل هذه صفة الخلق ، ... مع اليمين الأول ، الذي فوق ، هذا يناسبه الحديث ولا لأ ؟
السائل : ما يناسب
الشيخ : ما يناسبه لأنه يقول : من جانبه الذي في الوسط ، وهذا شكله خطوط بره ، طيب بعدين وقيل صفته هكذا ، يعني جعل الخطوط كلها بره ، هذا أيضا ما يناسبه ، وقيل صفته هكذا أيضا ما يناسبه ، لأن الأمل ما ظهر ،
السائل : ...
الشيخ : الثالث من اليمين الآن بدأنا من اليمين الأول فالأول ، وقيل صفته هذا ما يستقيم أبدا بعيد ، طيب وقيل صفته
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : آخر واحد
الشيخ : لا ليس آخر واحد الذي قبله الذي على اليساء الثاني يسار
السائل : هذه الخطوط بره
الشيخ : هذه الخطوط بره ؟ ما بينها وبين إلي فوقها فرق إلا أن الخط هذا أحد المربعات مفتوح عندي .
السائل : أي نعم
الشيخ : هذايعد غير مستقيم ورسمه ابن التين هكذا ، حتى هذا أيضاً ليس بصحيح .
السائل : العيني يا شيخ رسمه رسم زين .
الشيخ : هذا صحيح ، العيني ، كلام العيني أحسن ما في إلا راسمين فقط
السائل : القسطلاني ثلاث
الشيخ : مثل الفتح ؟
الشيخ : إيه لا ما يستقيم هذا بعيد ، لا أحسن شيء العيني أقرب شيء العيني
السائل : المربع يشمل المستطيل يا شيخ ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : المربع .
الشيخ : طيب خط خطاً مربعاً واضح المربع ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : يقول الحديث : وخط خطاً في الوسط خارجاً منه ، وسط المربع خارجاً منه ، تصورتها الآن ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب وخطّ خططاّ أو خطوطاّ صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط ، نعم ، واضح ؟
السائل : آخر شيء
الشيخ : طيب المربع الآن ، أمامكم مربع ، نعم ، هذا المربع .
السائل : على الصبورة
الشيخ : لا ما تحتاج المسألة واحدة ، خط بالوسط ظاهر بارز يقول خط خطوطاً صغاراً في الوسط ، إلى هذا الذي في الوسط يعني متجهة إلى هذا الوسط من جانبه الذي في الوسط ، ليس من جانبه الخارج ، من جانبه الذي في الوسط ، وقال هذا الإنسان ، وهذا أجل محيط به أو قد أحاط به ، وهذا الذي هو خارج أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض ، واضح .
السائل : الخطوط الصغيرة يا شيخ .
الشيخ : الخطوط الصغيرة واحد على يمنه ويسار
السائل : داخل المربع ؟
الشيخ : داخل المربع ، نعم أي داخل المربع ، ولهذا قال : (من جانبه الذي في الوسط )
السائل : يعني المربع حياته
الشيخ : نعم ، المربع هذا الأجل محيط به ، يعني مدته ، ما يمكن أن يزيد عليه .
السائل : يعني الأمل أكثر ؟
الشيخ : الأمل زائد على الأجل ، الإنسان يقدر على عيشه خمسين سنة وهو ما يعيش ولا سنتين ، واضح ، الأعراض على اليمين واليسار في الخط ، إن سلم من اليمين أصابه الذي في اليسار ، إن سلم من اليسار أصابه الذي في اليمين أمام خطوط هذه ... قيل هذه صفة الخلق ، ... مع اليمين الأول ، الذي فوق ، هذا يناسبه الحديث ولا لأ ؟
السائل : ما يناسب
الشيخ : ما يناسبه لأنه يقول : من جانبه الذي في الوسط ، وهذا شكله خطوط بره ، طيب بعدين وقيل صفته هكذا ، يعني جعل الخطوط كلها بره ، هذا أيضا ما يناسبه ، وقيل صفته هكذا أيضا ما يناسبه ، لأن الأمل ما ظهر ،
السائل : ...
الشيخ : الثالث من اليمين الآن بدأنا من اليمين الأول فالأول ، وقيل صفته هذا ما يستقيم أبدا بعيد ، طيب وقيل صفته
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : آخر واحد
الشيخ : لا ليس آخر واحد الذي قبله الذي على اليساء الثاني يسار
السائل : هذه الخطوط بره
الشيخ : هذه الخطوط بره ؟ ما بينها وبين إلي فوقها فرق إلا أن الخط هذا أحد المربعات مفتوح عندي .
السائل : أي نعم
الشيخ : هذايعد غير مستقيم ورسمه ابن التين هكذا ، حتى هذا أيضاً ليس بصحيح .
السائل : العيني يا شيخ رسمه رسم زين .
الشيخ : هذا صحيح ، العيني ، كلام العيني أحسن ما في إلا راسمين فقط
السائل : القسطلاني ثلاث
الشيخ : مثل الفتح ؟
الشيخ : إيه لا ما يستقيم هذا بعيد ، لا أحسن شيء العيني أقرب شيء العيني
السائل : المربع يشمل المستطيل يا شيخ ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : المربع .