ظاهر الحديث يعم حتى المتسولين أنه ينفق لمن ابتغى المال ولمن لم يبتغيه فما الجواب ؟ حفظ
السائل : ظاهر الحديث أنه يعم حتى المتسولين؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : أنك تنفق لمن ابتغى المال ولمن لم يبتغيه
الشيخ : لا نحن قيدناه عدة مرات في كلامنا هذا ، قلنا في حقه ، لأن بعض المتسولين يظهر عليه الكذب ، فهنا قد يكون من الخير أن لا تعطيه ، لأنك تشجعه ، تشجعه على تسوله المحرم ، وهنا فرق أيضاً بين السؤال العام من المتسولين وبين السؤال الخاص ، فإذا سألك سؤالاً خاصاً بعينك ، فهنا إذا أعطيته فأنت على حق ، فأعطه وانصحه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يرد سائلاً ، ولأن هذا من المروءة إذا سألك شخصياً أن تعطيه ، ولا ترده ، ما دمت تقدر لكن مع ذلك انصحه ، انصحه إذا رأيت أن حاله خلاف ما يظهر .
طيب أنا عندي أنا (ومال وارثه) ، مال وارثه عندكم بالرفع كذا ، أم مالَ ؟
القارئ : بالرفع
الشيخ : بالرفع ، طيب ، يجوز فيه وجهان من حيث الإعراب ، لأنه إذا استكملت إن اسمها وخبرها جاز في المعطوف وجهان ، تقول إن زيداً قائمٌ وعمراً ، وتقول إن زيداً قائمٌ وعمرٌ .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أنك تنفق لمن ابتغى المال ولمن لم يبتغيه
الشيخ : لا نحن قيدناه عدة مرات في كلامنا هذا ، قلنا في حقه ، لأن بعض المتسولين يظهر عليه الكذب ، فهنا قد يكون من الخير أن لا تعطيه ، لأنك تشجعه ، تشجعه على تسوله المحرم ، وهنا فرق أيضاً بين السؤال العام من المتسولين وبين السؤال الخاص ، فإذا سألك سؤالاً خاصاً بعينك ، فهنا إذا أعطيته فأنت على حق ، فأعطه وانصحه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يرد سائلاً ، ولأن هذا من المروءة إذا سألك شخصياً أن تعطيه ، ولا ترده ، ما دمت تقدر لكن مع ذلك انصحه ، انصحه إذا رأيت أن حاله خلاف ما يظهر .
طيب أنا عندي أنا (ومال وارثه) ، مال وارثه عندكم بالرفع كذا ، أم مالَ ؟
القارئ : بالرفع
الشيخ : بالرفع ، طيب ، يجوز فيه وجهان من حيث الإعراب ، لأنه إذا استكملت إن اسمها وخبرها جاز في المعطوف وجهان ، تقول إن زيداً قائمٌ وعمراً ، وتقول إن زيداً قائمٌ وعمرٌ .