في هذه الأحاديث وما أشبهها أن أهل التوحيد يدخلون الجنة ولو كانوا عصاة هل يقال لأهل الوعظ الآن أن لا يذكروا هذه الأحاديث كثيراً كي لا يتكلوا عليها ؟ حفظ
السائل : بالنسبة هذه الأحاديث وما أشبهها التي فيها أنه يدخل الجنة أهل التوحيد يعني حتى العصاة ، هل يقال لأهل الوعظ الآن أنهم لا يذكروا هذه الأحاديث كثيرا كي لا يتكلوا الناس عليها ؟
الشيخ : ماذا ؟
السائل : أن لا تُذكر هذه الأحاديث للعامة كثيراً كي لا يتكلوا عليها
الشيخ : أي نعم
السائل : هذا الأفضل يا شيخ ؟
الشيخ : هذا الأفضل إلا إذا بين الإنسان ، إذا بين وقال مثلاً هذه الأحاديث تدل على أن المعنى أن نهايته الجنه وليس المعنى أنه لا يعذب ، لأن الله قال : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) فالمعنى أنه يدخل الجنه ولكن قد يسبق دخوله الجنة شيءٌ من العقاب بذنوبه ، لأن ما سوى الشرك جائز أن يعذب عليه الإنسان أو لا يعذب عليه .