ظاهر الحديث كل شيء وجد الآن لماذا لا نقول عن البعير سيارة ؟ حفظ
السائل : الظاهر يا شيخ كل شيء موجود
الشيخ : ايش ؟
السائل : أقول الظاهر ظاهر الحديث كل شيء موجود يعني ليش ما نقول في سيارة ...بما أنه كل شيء موجود ؟
الشيخ : والله أنا إلى الآن ما عملت أن السيارة تسمى بعيراً
السائل : ...
الشيخ : لكن الرسول يقول بعير ونقول سيارة ، هو لو قال على راحلة ، ممكن ، لكن قال على بعير ، على بعير
السائل : طيب شيخ يكون موجود ما دام أنه ...
الشيخ : والسيارات أيضاً ما الذي أدراك أنها ستبقى إلى يوم الحشر ، السيارات إذا انتهى البنزين ونفذ من الأرض
السائل : يجي النووي
الشيخ : يمكن
السائل : يجي الذرة
الشيخ : هاه
السائل : الذرة والطاقة الشمسية
الشيخ : يمكن يتأخروا بالذرة ، وش يصنع الذرة ؟ الطاقة الشمسية ، مين تحصل له ؟ والطاقة الشمسية أيضاً ، تبي أجهزة تعبيها
السائل : وقيل أيضاً يفسد كل شيء ؟
الشيخ : على كل حال الشيء الذي جاء به النص نمشي عليه ، بعير وركوب العشرة البعير ليس بصعب ، فيه كان أول يحطون محامل للإبل ، أدركناها نحن ، محامل للإبل على اليمين واليسار ، يسمونها عندنا كواجه ، والظاهر أن هذا الإسم أنه تركي ، عبارة عن حفة يركب فيها أربع نساء ، أربعة مع اليمين وأربعة مع اليسار يعني لو شئن أن يركبن أربع نساء ركبنه ، يعني عرضه أكثر من الذي عندي هذه ،
السائل : موجودة هذه
الشيخ : موجودة ، إي نعم
السائل : اسمه هودج
الشيخ : هودج ، نعم
السائل : بالنسبة لحشر الناس على ثلاثة ، يعني إذا أريد من الراغبين والراهبين يعني يظيرون الذي هم يرغبون وراهبين ، راغبين وراهبين ، يطيرون وبعض يمشون على الأقدام و وبعض يركبون على الإبل
الشيخ : والله إذا كانت راغب تأتي بمعنى طائر ،
السائل : لا
الشيخ : هاه
السائل : يعني الراتب يحسن رتبه ..
الشيخ : لا ، راغب ، بالغين
السائل : إي نعم
الشيخ : راغب ، غين من الرغبة
السائل : نعم
الشيخ : ما هي من الرتبة ؟
السائل : الر اغب يحصل هذه المرتبة يعني ...الطيران
الشيخ : والله ما أدري ، لأن الرغبة والرهبة بارك الله فيك في القلب ، يكون الإنسان راغب ويكون خائف ، واضمم إليك جناحك من الرهبة ، يعني ... ما تخاف ، اضمم إليك جناحك ، على كل حال والله أنا ما زال عندي مشكل وأنتم إن بدا لكم شيء وإلا إن شاء الله أراجعه
السائل : راجعه يا شيخ أنا ؟
الشيخ : نعم
السائل : يا شيخ ، يحشر الناس على ثلاث طرائق ، راغبين وراهبين ، يمكن يكونوا راغبين وراهبين ، ولكن كل الثلاث طرائق ، لكنه تختلف درجاتهم
الشيخ : نعم لكن إذا قلنا هكذا ما صار إلا طريقتين ، ما صار إلى طريقتين ، الراكبين والذين تحشرهم النار ، يعني لو جعلنا راغبين راهبين وصفاً الراكبين والذي تحشرهم النار صار مافي إلا طريقتين
الشيخ : أخذنا ثلاثة
السائل : نعم .