ألا يخل بهذا الحديث القاعدة أن الصحابة كلهم عدول ؟ حفظ
السائل : هل الحديث السابق ما يخل بهذه القاعدة أن الصحابة كلهم عدول قاعدة المحدثين ؟
الشيخ : أي ؟
السائل : السابق
الشيخ : السابق واجد من هذا إلى باب كيف بدأ الوحي
السائل :قبل هذا مباشرة أصيحابي
الشيخ : اي ما به ؟
السائل : ما يخرم قاعدة المحدثين أن الصحابة كلهم عدول ؟
الشيخ : إيه ، إي نعم ، ماذا تقولون في هذا الإيراد ، الصحابة رضي الله عنهم ، العلماء يقولون : " إن الصحابي لا يبحث عن عدالته " فتصح رواية المبهم من الصحابة ، والمجهول لأنهم كلهم عدول ، فعبد الرحمن يقول : ألا يخرم هذا الحديث القاعدة هذه ،
السائل : ما يرد لأن الصحابي من سمع بالنبي صلى الله عليه وسلم ولو لحظة مئمناً به ومات على ذلك وهؤلاء لم يموتو على ذلك
الشيخ : إي نعم
السائل : نقول أن صحابة الرسول عليه السلام العدول هم الذين رووا الأحاديث ، والمنافقين وهؤلاء لم يهتموا بهذه الأمور ولم يرووها فبذلك ..
الشيخ : هم إذا ارتدوا زالت صحبتهم
السائل : لا المنافقين ما في حد يعلمهم
الشيخ : نعم
السائل : ما حد يعلمهم أصلاً
الشيخ : لا ، يعرفون ، يعرفون
السائل : ماحد يعلمهم يا شيخ ؟
الشيخ : كيف ماحد يعلمهم ؟ يعرفون ، المنافق على كل حال ما يعلم به ولكن الله يقول : (( ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول )) .
الشيخ : أي ؟
السائل : السابق
الشيخ : السابق واجد من هذا إلى باب كيف بدأ الوحي
السائل :قبل هذا مباشرة أصيحابي
الشيخ : اي ما به ؟
السائل : ما يخرم قاعدة المحدثين أن الصحابة كلهم عدول ؟
الشيخ : إيه ، إي نعم ، ماذا تقولون في هذا الإيراد ، الصحابة رضي الله عنهم ، العلماء يقولون : " إن الصحابي لا يبحث عن عدالته " فتصح رواية المبهم من الصحابة ، والمجهول لأنهم كلهم عدول ، فعبد الرحمن يقول : ألا يخرم هذا الحديث القاعدة هذه ،
السائل : ما يرد لأن الصحابي من سمع بالنبي صلى الله عليه وسلم ولو لحظة مئمناً به ومات على ذلك وهؤلاء لم يموتو على ذلك
الشيخ : إي نعم
السائل : نقول أن صحابة الرسول عليه السلام العدول هم الذين رووا الأحاديث ، والمنافقين وهؤلاء لم يهتموا بهذه الأمور ولم يرووها فبذلك ..
الشيخ : هم إذا ارتدوا زالت صحبتهم
السائل : لا المنافقين ما في حد يعلمهم
الشيخ : نعم
السائل : ما حد يعلمهم أصلاً
الشيخ : لا ، يعرفون ، يعرفون
السائل : ماحد يعلمهم يا شيخ ؟
الشيخ : كيف ماحد يعلمهم ؟ يعرفون ، المنافق على كل حال ما يعلم به ولكن الله يقول : (( ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول )) .