هل المقذوف إذا عفا عن القاذف يقام عليه الحد ؟ حفظ
السائل : عفا الله عنك ، هل المقذوف إذا عفا عن القاذف يقام عليه الحد أو يترك ؟
الشيخ : إذا عفا عنه ، هذا مختلف فيه ، فمنهم من قال لا يسقط الحد بالعفو ، وأن القاذف يجلد سواء طالب المقذوف أم لم يطالب حفاظاً على أعراض المسلمين ، ومنهم من قال أنه حق للآدمي فلا يجلد القاذف إلا بطلب من المقذوف ، الأخير هو المشهور عن الأمام أحمد ، والأول قال به بن حزم وجماعة من العلماء ، أما ظهر الآية ظاهر الآية أنه حق لله (( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة )) ولكن آية اللعان ، تدل على أن القاذف ، إذا حصل اللعان فإنه ليس عليه شيء ، يفرق بينهما إلا أن يقال أن اللعان هذا شيء خاص بين الزوجين فلا يقاس عليه غيره ، على كل حال المشهور من مذهب الحنابلة ، أنه حق للمقذوف إن يطالب وإلا فلا ، نعم .
الشيخ : إذا عفا عنه ، هذا مختلف فيه ، فمنهم من قال لا يسقط الحد بالعفو ، وأن القاذف يجلد سواء طالب المقذوف أم لم يطالب حفاظاً على أعراض المسلمين ، ومنهم من قال أنه حق للآدمي فلا يجلد القاذف إلا بطلب من المقذوف ، الأخير هو المشهور عن الأمام أحمد ، والأول قال به بن حزم وجماعة من العلماء ، أما ظهر الآية ظاهر الآية أنه حق لله (( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة )) ولكن آية اللعان ، تدل على أن القاذف ، إذا حصل اللعان فإنه ليس عليه شيء ، يفرق بينهما إلا أن يقال أن اللعان هذا شيء خاص بين الزوجين فلا يقاس عليه غيره ، على كل حال المشهور من مذهب الحنابلة ، أنه حق للمقذوف إن يطالب وإلا فلا ، نعم .