هل الجمع للصلاتين في المطر صوري أم حقيقي ؟ حفظ
السائل : شيخنا إذا بتتكرّم علينا ، بنسمع من بعض العلماء إجابة على أسئلة كثيرة توجه لهؤلاء العلماء بأنو ، السؤال حول الجمع في المطر والبرد ، بنسمع من بعض العلماء إنو ما فيه جمع الجمع إللي إنتو بتجمعوه إنك تقدم الظهر للعصر ولكن هناك جمع صوري فبدنا نعرف هل في السنة الجمع إللي الناس عم تجمعه بتقدمه كيفية الجمع والرد على الناس إللي بتأبى الجمع والبعض منهم بيسخر إذا سألته هذا السؤال بقول ما في جمع ولا سيما يا شيخنا إنو الناس بحاجة للجمع خصوصا إنو البيوت قد تكون بعيدة أو تكون قريبة والمطر شديد مثلا ولعلنا بنكون في عمل هذه السنة إحياء هذه السنة نأخذ الأجر إللي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ) وجزاكم الله خير ؟
الشيخ : أريد أن أستوضح الذين يقولون ليس هناك جمع إلا الجمع الصوري !
السائل : في المطر .
الشيخ : آه ، أما في السفر ؟
السائل : في السفر يقرّون ذلك شيخنا .
الشيخ : ما الدليل على ذلك .
السائل : ما سمعت منهم دليل .
الشيخ : أي لا دليل .
السائل : ولكن كنت أحب إني أأجل السؤال يعني .
الشيخ : أولا الجمع الصوْري لا يقول به من المذاهب الأربعة مذاهب أهل السنة والجماعة إلا الحنفية وهم لا يخصون هذا الجمع في الإقامة بل يقولون في الجمع في السفر إنه صوري وليس حقيقيا ، ويصرحون بأن الجمع الحقيقي لا يوجد إلا في مكانين في عرفة جمعا بين الظهر والعصر جمع تقديم وفي المزدلفة جمع بين المغرب والعشاء أيضا جمع تقديم وما سوى ذلك من الجمع في السّفر فهو عندهم صوري ، لماذا يقولون بالجمع الصوري لأنو الحقيقة جاءت هناك أحاديث كثيرة تكاد تكون متواترة إن لم تكن فعلا متواترة ، فيها أن الرسول جمع بين الظهر والعصر وجمع بين المغرب والعشاء فهم حاولوا الجمع بين أحاديث الجمع هذه وبين النصوص التي توجب على المسلم أن يؤدي كل صلاة في وقتها كما قال تعالى .
السائل : حافظوا
الشيخ : نعم .
السائل : ((حافظوا على الصلوات )) .
الشيخ : (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) موقوتا ، فهم حاولوا التوفيق بين هذا النص وما في معناه وبين هذه الأحاديث التي تقول بالجمع تأولوا الجمع بالجمع أيش الصوري لأنو في هذه الحالة لا يكون المسلم الذي أخّر صلاة الظهر مثلا إلى قبيل وقت العصر لا يكون قد أخرج صلاة الظهر عن وقتها .
الشيخ : أريد أن أستوضح الذين يقولون ليس هناك جمع إلا الجمع الصوري !
السائل : في المطر .
الشيخ : آه ، أما في السفر ؟
السائل : في السفر يقرّون ذلك شيخنا .
الشيخ : ما الدليل على ذلك .
السائل : ما سمعت منهم دليل .
الشيخ : أي لا دليل .
السائل : ولكن كنت أحب إني أأجل السؤال يعني .
الشيخ : أولا الجمع الصوْري لا يقول به من المذاهب الأربعة مذاهب أهل السنة والجماعة إلا الحنفية وهم لا يخصون هذا الجمع في الإقامة بل يقولون في الجمع في السفر إنه صوري وليس حقيقيا ، ويصرحون بأن الجمع الحقيقي لا يوجد إلا في مكانين في عرفة جمعا بين الظهر والعصر جمع تقديم وفي المزدلفة جمع بين المغرب والعشاء أيضا جمع تقديم وما سوى ذلك من الجمع في السّفر فهو عندهم صوري ، لماذا يقولون بالجمع الصوري لأنو الحقيقة جاءت هناك أحاديث كثيرة تكاد تكون متواترة إن لم تكن فعلا متواترة ، فيها أن الرسول جمع بين الظهر والعصر وجمع بين المغرب والعشاء فهم حاولوا الجمع بين أحاديث الجمع هذه وبين النصوص التي توجب على المسلم أن يؤدي كل صلاة في وقتها كما قال تعالى .
السائل : حافظوا
الشيخ : نعم .
السائل : ((حافظوا على الصلوات )) .
الشيخ : (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) موقوتا ، فهم حاولوا التوفيق بين هذا النص وما في معناه وبين هذه الأحاديث التي تقول بالجمع تأولوا الجمع بالجمع أيش الصوري لأنو في هذه الحالة لا يكون المسلم الذي أخّر صلاة الظهر مثلا إلى قبيل وقت العصر لا يكون قد أخرج صلاة الظهر عن وقتها .