حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا الزهري قال أخبرني عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال مرضت بمكة مرضاً فأشفيت منه على الموت فأتاني النبي صلى الله عليه وسلم يعودني فقلت ( يا رسول الله إن لي مالاً كثيراً وليس يرثني إلا ابنتي أفأتصدق بثلثي مالي قال لا قال قلت فالشطر قال لا قلت الثلث قال الثلث كبير إنك إن تركت ولدك أغنياء خير من أن تتركهم عالةً يتكففون الناس وإنك لن تنفق نفقةً إلا أجرت عليها حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك فقلت يا رسول الله ءأخلف عن هجرتي فقال لن تخلف بعدي فتعمل عملاً تريد به وجه الله إلا ازددت به رفعةً ودرجةً ولعل أن تخلف بعدي حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون لكن البائس سعد بن خولة ) يرثي له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مات بمكة قال سفيان وسعد بن خولة رجل من بني عامر بن لؤي حفظ
القارئ : حدثنا الحميدي، حدثنا سفيان، حدثنا الزهري، قال : أخبرني عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال : ( مرضت بمكة مرضا، فأشفيت منه على الموت، فأتاني النبي صلى الله عليه وسلم يعودني، فقلت : يا رسول الله، إن لي مالا كثيرا، وليس يرثني إلا ابنتي، أفأتصدق بثلثي مالي ؟ قال : لا ، قال : قلت : فالشطر ؟ قال : لا ، قلت : الثلث ؟ قال : الثلث كبير، إنك إن تركت ولدك أغنياء خير من أن تتركهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة إلا أجرت عليها، حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك ، فقلت : يا رسول الله، آأخلف عن هجرتي ؟ فقال : لن تخلف بعدي، فتعمل عملا تريد به وجه الله، إلا ازددت به رفعة ودرجة، ولعل أن تخلف بعدي حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون، لكن البائس سعد ابن خولة ، يرثي له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مات بمكة ).
قال سفيان : " وسعد ابن خولة رجل من بني عامر بن لؤي ".
الشيخ : نعم هذا الحديث سبق الكلام عليه.
وفيه دليل على أن البنت من الورثة لقوله : " وليس يرثني إلا ابنتي " ففي هذا إبطال لما كان عليه أهل الجاهلية، لأن أهل الجاهلية يمنعون النساء من الميراث ويقولون إنه لا إرث إلا للأبطال الذين يدافعون عن البلاد ويحملون السلاح، أما النساء فليس لهن حظ من الميراث ولهذا قال الله تبارك وتعالى : (( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر )).
السائل : ...
الشيخ : هذا عام، الولد يشمل الذكر والأنثى.
السائل : لكن هو ليس له إلا بنت ؟
الشيخ : قوله : ( ولدك ) أراد به الجنس الشامل للذكر والأنثى والواحد والمتعدد.
قال سفيان : " وسعد ابن خولة رجل من بني عامر بن لؤي ".
الشيخ : نعم هذا الحديث سبق الكلام عليه.
وفيه دليل على أن البنت من الورثة لقوله : " وليس يرثني إلا ابنتي " ففي هذا إبطال لما كان عليه أهل الجاهلية، لأن أهل الجاهلية يمنعون النساء من الميراث ويقولون إنه لا إرث إلا للأبطال الذين يدافعون عن البلاد ويحملون السلاح، أما النساء فليس لهن حظ من الميراث ولهذا قال الله تبارك وتعالى : (( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر )).
السائل : ...
الشيخ : هذا عام، الولد يشمل الذكر والأنثى.
السائل : لكن هو ليس له إلا بنت ؟
الشيخ : قوله : ( ولدك ) أراد به الجنس الشامل للذكر والأنثى والواحد والمتعدد.