حدثني إسحاق بن إبراهيم قال: قلت لأبي أسامة : حدثكم إدريس : حدثنا طلحة، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : (( ولكل جعلنا موالى )) . (( والذين عقدت أيمانكم )) . قال : كان المهاجرون حين قدمواالمدينة يرث الأنصاري المهاجري دون ذوي رحمه، للأخوة التي آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينهم، فلما نزلت : (( ولكل جعلنا موالي )) . قال نسختها : (( والذين عقدت أيمانكم )) . حفظ
القارئ : حدثني إسحاق بن إبراهيم، قال : قلت لأبي أسامة : حدثكم إدريس، حدثنا طلحة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس : (( ولكل جعلنا موالي )) (( والذين عاقدت أيمانكم)) قال : ( كان المهاجرون حين قدموا المدينة يرث الأنصاري المهاجري دون ذوي رحمه، للأخوة التي آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينهم، فلما نزلت : (( ولكل جعلنا موالي )) قال : نسختها : (( والذين عاقدت أيمانكم )) ).
الشيخ : (( عاقدت )) قراءة .
ذوو الأرحام تعريفهم : كل قريب ليس بذي فرض ولا عصبة ، يعني وليس عصبة فإنه من ذوي الأرحام.
أب الأم من ذوي الأرحام لأنه ليس بوارث ، بينه وبين الميت أنثى وهو قريب فيكون من ذوي الأرحام.
ابن الأخ لأم من ذوي الأرحام، ابن البنت ما يرث وهو قريب فيكون من ذوي الأرحام.
فكل قريب ليس بذي فرض ولا عصبة فهو من ذوي الأرحام.
وقد اختلف العلماء رحمهم الله في توريثهم، فمنهم من ورثهم ، ومنهم من لم يورثهم، والصحيح أنهم يرثون لأن الله قال : (( وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )) والقياس يقتضيه لأنا كوننا نعطيه هؤلاء القربى أولى من كوننا نجعله في بيت المال ، لأن بيت المال عام وإعطاؤه ذوي القربى خاص ، فهم أولى به من غيرهم.
واختلف القائلون بالتوريث هل يورثون بالقرابة أو يورثون بالتنزيل ؟ فيه خلاف، وسيأتي إن شاء الله في باب الفرائض ما يحصل به الكلام.
الشيخ : (( عاقدت )) قراءة .
ذوو الأرحام تعريفهم : كل قريب ليس بذي فرض ولا عصبة ، يعني وليس عصبة فإنه من ذوي الأرحام.
أب الأم من ذوي الأرحام لأنه ليس بوارث ، بينه وبين الميت أنثى وهو قريب فيكون من ذوي الأرحام.
ابن الأخ لأم من ذوي الأرحام، ابن البنت ما يرث وهو قريب فيكون من ذوي الأرحام.
فكل قريب ليس بذي فرض ولا عصبة فهو من ذوي الأرحام.
وقد اختلف العلماء رحمهم الله في توريثهم، فمنهم من ورثهم ، ومنهم من لم يورثهم، والصحيح أنهم يرثون لأن الله قال : (( وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )) والقياس يقتضيه لأنا كوننا نعطيه هؤلاء القربى أولى من كوننا نجعله في بيت المال ، لأن بيت المال عام وإعطاؤه ذوي القربى خاص ، فهم أولى به من غيرهم.
واختلف القائلون بالتوريث هل يورثون بالقرابة أو يورثون بالتنزيل ؟ فيه خلاف، وسيأتي إن شاء الله في باب الفرائض ما يحصل به الكلام.