باب : الولاء لمن أعتق، وميراث اللقيط. وقال عمر: اللقيط حر حفظ
القارئ : " باب الولاء لمن أعتق ".
الشيخ : أنا عندي بالتنوين.
القارئ : " بابٌ : الولاء لمن أعتق، وميراث اللقيط ". وقال عمر: " اللقيط حر ".
الشيخ : أما الولاء فقد سبق لنا في باب الفرائض أنه عصوبة تثبت للمعتق وعصبته المتعصبين بأنفسهم.
وأما اللقيط فهو فعيل بمعنى مفعول فهو الطفل الذي يوجد لا يعرف له أب ولا أم ولا نسب، هذا يسمى لقيطا.
وقال عمر : " اللقيط حر " وإن احتمل أن يكون من أمة ، لكنه حر على الأصل.
السائل : ...
الشيخ : ذكرنا أن هذه ما نحكم بها على سبيل العموم ، بل ننظر لكل قضية بعينها .
السائل : طيب لو اعترف هذا الزاني الآن يحد ، قال أن هذا ولده ؟.
الشيخ : ما يحد ، الحد لابد له من شروط .
السائل : وقال عمر ، هل هو معلق ؟.
الشيخ : إيه معلق ما فيه شك ، معلق مجزوما به ، نعم .
الشيخ : أنا عندي بالتنوين.
القارئ : " بابٌ : الولاء لمن أعتق، وميراث اللقيط ". وقال عمر: " اللقيط حر ".
الشيخ : أما الولاء فقد سبق لنا في باب الفرائض أنه عصوبة تثبت للمعتق وعصبته المتعصبين بأنفسهم.
وأما اللقيط فهو فعيل بمعنى مفعول فهو الطفل الذي يوجد لا يعرف له أب ولا أم ولا نسب، هذا يسمى لقيطا.
وقال عمر : " اللقيط حر " وإن احتمل أن يكون من أمة ، لكنه حر على الأصل.
السائل : ...
الشيخ : ذكرنا أن هذه ما نحكم بها على سبيل العموم ، بل ننظر لكل قضية بعينها .
السائل : طيب لو اعترف هذا الزاني الآن يحد ، قال أن هذا ولده ؟.
الشيخ : ما يحد ، الحد لابد له من شروط .
السائل : وقال عمر ، هل هو معلق ؟.
الشيخ : إيه معلق ما فيه شك ، معلق مجزوما به ، نعم .