إذا ورد الكفر في بعض الروايات منكر وفي بعضها معرف هل نحمله على المطلق ؟ حفظ
السائل : طيب، إذا ورد في بعض الروايات منكر وفي بعضها معرف، هل نحمله على المعرف ؟
الشيخ : مثل ؟
السائل : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر )، حديث بريدة : ( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة ) ؟
الشيخ : حديث جابر : ( بين الرجل ).
السائل : إي نعم.
الشيخ : وحديث بريدة : العهد.
قوله : ( فقد كفر )، هذا فعل مطلق، الفعل يدل على الإطلاق فيحمل على المقيد الذي هو الكفر المطلق، يعني لا على مطلق الكفر.
السائل : ...
الشيخ : هنا : ( فقد كفر ) فعل ماض، فيحمل على ذاك، فقد كفر يعني الكفر المعهود في الشرع.
أخذنا ثلاثة.
الشيخ : مثل ؟
السائل : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر )، حديث بريدة : ( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة ) ؟
الشيخ : حديث جابر : ( بين الرجل ).
السائل : إي نعم.
الشيخ : وحديث بريدة : العهد.
قوله : ( فقد كفر )، هذا فعل مطلق، الفعل يدل على الإطلاق فيحمل على المقيد الذي هو الكفر المطلق، يعني لا على مطلق الكفر.
السائل : ...
الشيخ : هنا : ( فقد كفر ) فعل ماض، فيحمل على ذاك، فقد كفر يعني الكفر المعهود في الشرع.
أخذنا ثلاثة.