فائدة : من كان عالماً بالحكم جاهلاً بالعقوبة لا تسقط عنه . حفظ
الشيخ : ولكن لو كان الإنسان عالما بالحكم جاهلا بالعقوبة، فهل تسقط عنه ؟ .
لا تسقط، لو قال السارق لو علمت أن يدي تقطع ما سرقت، وقال الزاني المحصن : لو علمت أني أرجم ما زنيت، نقول : هذا ليس لك عذر.
ومثله من قال : لو علمت أن الجماع في نهار رمضان يوجب العتق ثم الصيام شهرين متتابعين ثم الإطعام ما فعلت، ماذا نقول ؟. ليس لك عذر، لأن الرجل الذي جامع في نهار رمضان أتى النبي عليه الصلاة والسلام وهو لا يدري ما العقوبة، هو يدري أنه حرام لأنه قال : هلكت، لكن لا يدري العقوبة، فأمره النبي عليه الصلاة والسلام بالكفارة ولم يجعل جهله بها مانعا من إلزامه بها، واضح يا جماعة ؟
إذن يجب أن نعرف الفرق بين الجهل بالحكم والجهل بما يترتب عليه. الجهل بالحكم عذر ، والجهل بما يترتب عليه ليس بعذر.
لا تسقط، لو قال السارق لو علمت أن يدي تقطع ما سرقت، وقال الزاني المحصن : لو علمت أني أرجم ما زنيت، نقول : هذا ليس لك عذر.
ومثله من قال : لو علمت أن الجماع في نهار رمضان يوجب العتق ثم الصيام شهرين متتابعين ثم الإطعام ما فعلت، ماذا نقول ؟. ليس لك عذر، لأن الرجل الذي جامع في نهار رمضان أتى النبي عليه الصلاة والسلام وهو لا يدري ما العقوبة، هو يدري أنه حرام لأنه قال : هلكت، لكن لا يدري العقوبة، فأمره النبي عليه الصلاة والسلام بالكفارة ولم يجعل جهله بها مانعا من إلزامه بها، واضح يا جماعة ؟
إذن يجب أن نعرف الفرق بين الجهل بالحكم والجهل بما يترتب عليه. الجهل بالحكم عذر ، والجهل بما يترتب عليه ليس بعذر.