من قال أعرف أن هذا الفعل له عقوبة ولكن لا أدري أنه حرام هل يعاقب ؟ حفظ
السائل : ...
الشيخ : هل هناك عقوبة إلا على حرام ؟.
السائل : ...
الشيخ : لكن أقول : هل هناك عقوبة إلا على حرام، أو يقول ... ، يمكن يقول بعض الناس هكذا ، يقول العقوبة ما تهمني لكن الذي يهمني الإثم، وهو ما يدري أنه فيه إثم، فهل يعاقب أو لا ؟. لكن الذي يهمني الإثم ، وهو ما درى أنه فيه إثم ؟. فهل يعاقب أو لا ؟.
هذا السؤال في محله.
يعني يقول : أنا أعرف أن هذا الفعل حرام، أن أعرف أنه يعاقب عليه ويضرب عليه ، لكن ما أعرف هل هو حرام أو حلال ؟
وش تقولون ؟
يعذر أو لا ؟
تأملوها إلى الليلة القادمة.
الطالب : لا يمكن، إذا علم بالعقوبة علم أن الفعل حرام .
الشيخ : هو صحيح إذا علم العقوبة ، يقال : لا عقوبة إلا على حرام ، لكن قد يقول إن العقوبة من باب التأديب كما يؤدب الإنسان ولده إذا أخطأ في مروءة، قد يقول إنه يؤدب من أجل الإخلال المروءة ، لا من أجل أنه حرام، يمكن هذا أو لا ؟.
أنت الآن تأمر ولدك بشيء ويخالف تضربه مع أنه ما هو حرام عليه.
على كل حال هذه تحتاج إلى تأمل، تأملوها.
وفي ظني أنه سيكون فيها للعلماء قولان.
الشيخ : هل هناك عقوبة إلا على حرام ؟.
السائل : ...
الشيخ : لكن أقول : هل هناك عقوبة إلا على حرام، أو يقول ... ، يمكن يقول بعض الناس هكذا ، يقول العقوبة ما تهمني لكن الذي يهمني الإثم، وهو ما يدري أنه فيه إثم، فهل يعاقب أو لا ؟. لكن الذي يهمني الإثم ، وهو ما درى أنه فيه إثم ؟. فهل يعاقب أو لا ؟.
هذا السؤال في محله.
يعني يقول : أنا أعرف أن هذا الفعل حرام، أن أعرف أنه يعاقب عليه ويضرب عليه ، لكن ما أعرف هل هو حرام أو حلال ؟
وش تقولون ؟
يعذر أو لا ؟
تأملوها إلى الليلة القادمة.
الطالب : لا يمكن، إذا علم بالعقوبة علم أن الفعل حرام .
الشيخ : هو صحيح إذا علم العقوبة ، يقال : لا عقوبة إلا على حرام ، لكن قد يقول إن العقوبة من باب التأديب كما يؤدب الإنسان ولده إذا أخطأ في مروءة، قد يقول إنه يؤدب من أجل الإخلال المروءة ، لا من أجل أنه حرام، يمكن هذا أو لا ؟.
أنت الآن تأمر ولدك بشيء ويخالف تضربه مع أنه ما هو حرام عليه.
على كل حال هذه تحتاج إلى تأمل، تأملوها.
وفي ظني أنه سيكون فيها للعلماء قولان.