هل عدم صراحة هذا الحديث ألا يرجح قول الظاهرية ؟ حفظ
السائل : عدم صراحة هذا الحديث يا شيخ ، ألا يرجح قول الظاهرية ؟
الشيخ : لا، عسى الظاهرية يسلمون منه، أقول عسى أن يسلم الظاهرية منه، أنا أخشى أن يكون حجة عليهم، هو ليس لهم ولا عليهم ، لكن حجتهم الحديث الذين أخرجه أهل السنن كما ذكرت لكم حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، صريح أنه في الرابعة يقتل.
السائل : هذا لا يعارضه ؟
الشيخ : فيه نوع من الشبهة، لأن كلمة : ما أكثر، تعرف أن ما هذه تعجبية، فإذا تعجب الصحابة قالوا : ما أكثر ما يؤتى به، معناه يتصور السامع أنه أتي به عشرين مرة.
السائل : الحديث الذي استدلوا به أصرح من هذا يا شيخ ؟
الشيخ : سبحان الله، نحن قلنا قبل قليل هذا، قلنا هذا فيه احتمال ، وحديث عبد الله بن عمرو صريح، لكن كما قال شيخ الإسلام، قوله جامع بين القولين، أنه إذا لم ينته الناس إلا بالقتل قتل.
الشيخ : لا، عسى الظاهرية يسلمون منه، أقول عسى أن يسلم الظاهرية منه، أنا أخشى أن يكون حجة عليهم، هو ليس لهم ولا عليهم ، لكن حجتهم الحديث الذين أخرجه أهل السنن كما ذكرت لكم حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، صريح أنه في الرابعة يقتل.
السائل : هذا لا يعارضه ؟
الشيخ : فيه نوع من الشبهة، لأن كلمة : ما أكثر، تعرف أن ما هذه تعجبية، فإذا تعجب الصحابة قالوا : ما أكثر ما يؤتى به، معناه يتصور السامع أنه أتي به عشرين مرة.
السائل : الحديث الذي استدلوا به أصرح من هذا يا شيخ ؟
الشيخ : سبحان الله، نحن قلنا قبل قليل هذا، قلنا هذا فيه احتمال ، وحديث عبد الله بن عمرو صريح، لكن كما قال شيخ الإسلام، قوله جامع بين القولين، أنه إذا لم ينته الناس إلا بالقتل قتل.