ما حكم اقتناء خاتم الخطبة .؟ حفظ
السائل : السؤال الثاني شيخنا الكريم هو أني اشتريت هذا الخاتم من فضة من المدينة وكان في يدي وأخونا أبو أحمد جزاه الله خيرا نبّهني وقال بأن الشيخ يفتي بعدم الجواز ؟
الشيخ : بعدم جواز ماذا ؟
السائل : هذا الخاتم .
أبو ليلى : هذه دبلة وليست .
سائل آخر : خاتم الخطوبة .
السائل : قلت له ... .
الشيخ : لماذا هو قال هذا الكلام ، فهمتَ منه ؟
السائل : فهمت منه أنه يعني يقصد أن هذا من عمل المشركين
الشيخ : آه وليس لأنه خاتم فضة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليس لأنه خاتم فضة ، خاتم الفضة يجوز أما أي شيء من لباس الكفار ومن تقاليدهم وعاداتهم فلا يجوز فإن كان هذا من ذاك فمن هنا جاء المنع ، أنت ما علمك في الموضوع ؟
السائل : أنا كنت طالعت كتاب أدب الزفاف .
الشيخ : لأ سؤالي محدد جدا ، ما علمك في موضوع خاتم الخطبة ولو كان من الفضة يجوز ؟
السائل : لا يجوز .
الشيخ : أي هذا هو فإن كان هذا هو خاتم الفضة وخاتم الخطبة فلا يجوز أما إن كان خاتم فضة وليس خاتم خطبة فيجوز
السائل : جزاكم الله خيرا ، ليس بخاتم خطبة .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ليس بخاتم الخطبة هذا .
الشيخ : هه فهذا بينك وبينو ههه .
أبو ليلى : شيخنا إذا كان هذا دبلة وليس بخاتم .
الشيخ : طيب .
أبو ليلى : أي نعم .
الشيخ : يا أخي دبلة أيش معناه خاتم خطبة .
أبو ليلى : أي نعم شيخنا ، ليس له فص هذا ، نعم
الشيخ : أنا ما أريد أن أخوض في هذه التفاصيل إذا اختلفتما فعليكما أن تتفقا ، إذا كان نحن كلمة دبلة هذه ليست عربية لكن عندنا خاتم خطبة فهذا خاتم خطبة ، إن كان كذلك لم يجز وإن كان ليس كذلك جاز ، فأيش بقا الخلاف !
أبو ليلى : أنا شيخنا إللي أنا فهمتو مرة منك .. يعني ما يصير هذه الدبلة أولا تشبه بالكفار .
الشيخ : ما اختلفنا يا أخي ...
أبو ليلى : .. شيخنا الموضوع الأولاني يعني مفهوم شيخنا أما الآن هذه الدبلة ليس عليها شيء .
الشيخ : ما فهمتني ، هل هذا خاتم خطبة عند النصارى ؟
أبو ليلى : نعم هذا في علمي هكذا .
الشيخ : أي تتفق أنت وإياه في هذا .
أبو ليلى : طب شيخنا ممكن تفصل لنا هيك شغلة بسيطة
الشيخ : لا ما عندي أنا تفصيل ، أنا عندي يعني فكرة علمية أما شو هي خاتم الخطبة بالذات عند النصارى أنا لا يحضرني ، نعم .
السائل : أنا أترك المجال لغيري .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
الشيخ : بعدم جواز ماذا ؟
السائل : هذا الخاتم .
أبو ليلى : هذه دبلة وليست .
سائل آخر : خاتم الخطوبة .
السائل : قلت له ... .
الشيخ : لماذا هو قال هذا الكلام ، فهمتَ منه ؟
السائل : فهمت منه أنه يعني يقصد أن هذا من عمل المشركين
الشيخ : آه وليس لأنه خاتم فضة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليس لأنه خاتم فضة ، خاتم الفضة يجوز أما أي شيء من لباس الكفار ومن تقاليدهم وعاداتهم فلا يجوز فإن كان هذا من ذاك فمن هنا جاء المنع ، أنت ما علمك في الموضوع ؟
السائل : أنا كنت طالعت كتاب أدب الزفاف .
الشيخ : لأ سؤالي محدد جدا ، ما علمك في موضوع خاتم الخطبة ولو كان من الفضة يجوز ؟
السائل : لا يجوز .
الشيخ : أي هذا هو فإن كان هذا هو خاتم الفضة وخاتم الخطبة فلا يجوز أما إن كان خاتم فضة وليس خاتم خطبة فيجوز
السائل : جزاكم الله خيرا ، ليس بخاتم خطبة .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ليس بخاتم الخطبة هذا .
الشيخ : هه فهذا بينك وبينو ههه .
أبو ليلى : شيخنا إذا كان هذا دبلة وليس بخاتم .
الشيخ : طيب .
أبو ليلى : أي نعم .
الشيخ : يا أخي دبلة أيش معناه خاتم خطبة .
أبو ليلى : أي نعم شيخنا ، ليس له فص هذا ، نعم
الشيخ : أنا ما أريد أن أخوض في هذه التفاصيل إذا اختلفتما فعليكما أن تتفقا ، إذا كان نحن كلمة دبلة هذه ليست عربية لكن عندنا خاتم خطبة فهذا خاتم خطبة ، إن كان كذلك لم يجز وإن كان ليس كذلك جاز ، فأيش بقا الخلاف !
أبو ليلى : أنا شيخنا إللي أنا فهمتو مرة منك .. يعني ما يصير هذه الدبلة أولا تشبه بالكفار .
الشيخ : ما اختلفنا يا أخي ...
أبو ليلى : .. شيخنا الموضوع الأولاني يعني مفهوم شيخنا أما الآن هذه الدبلة ليس عليها شيء .
الشيخ : ما فهمتني ، هل هذا خاتم خطبة عند النصارى ؟
أبو ليلى : نعم هذا في علمي هكذا .
الشيخ : أي تتفق أنت وإياه في هذا .
أبو ليلى : طب شيخنا ممكن تفصل لنا هيك شغلة بسيطة
الشيخ : لا ما عندي أنا تفصيل ، أنا عندي يعني فكرة علمية أما شو هي خاتم الخطبة بالذات عند النصارى أنا لا يحضرني ، نعم .
السائل : أنا أترك المجال لغيري .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .