تتمة شرح الحديث . حفظ
الشيخ : التعليق على الحديث الأول، إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بأن هذا من أشراط الساعة هل هو إقرار لهذه الأمور ؟ .
لا، التحذير منها، هذا من باب التحذير، كقوله صلى الله عليه وسلم : ( لتتبعن سنن من كان قبلكم ) هذا خبر لا يراد به الإقرار، بل هو للتحذير، وكقوله عليه الصلاة والسلام : ( والله ليتمن الله هذا الأمر حتى تسير الظعينة - يعني المرأة - من كذا إلى كذا ولا تخاف ) ليس هذا على سبيل الإقرار لكن على سبيل الإخبار، فلا يقول قائل مثلا إن هذا دليل على أن المرأة إذا أمنت على نفسها فإنها تسافر بلا محرم، كما استدل به بعض العلماء .
نقول إن الإخبار عن الواقع لا يعني إقراره ، ولا يمكن أن نهدر الأدلة الدالة على أنه لا يجوز للمرأة أن تسافر بلا محرم من أجل هذا الخبر من النبي عليه الصلاة والسلام الذي لا يريد منه النبي عليه الصلاة والسلام أن المرأة تسافر وحدها.
لا، التحذير منها، هذا من باب التحذير، كقوله صلى الله عليه وسلم : ( لتتبعن سنن من كان قبلكم ) هذا خبر لا يراد به الإقرار، بل هو للتحذير، وكقوله عليه الصلاة والسلام : ( والله ليتمن الله هذا الأمر حتى تسير الظعينة - يعني المرأة - من كذا إلى كذا ولا تخاف ) ليس هذا على سبيل الإقرار لكن على سبيل الإخبار، فلا يقول قائل مثلا إن هذا دليل على أن المرأة إذا أمنت على نفسها فإنها تسافر بلا محرم، كما استدل به بعض العلماء .
نقول إن الإخبار عن الواقع لا يعني إقراره ، ولا يمكن أن نهدر الأدلة الدالة على أنه لا يجوز للمرأة أن تسافر بلا محرم من أجل هذا الخبر من النبي عليه الصلاة والسلام الذي لا يريد منه النبي عليه الصلاة والسلام أن المرأة تسافر وحدها.