تسمية من يفعلون الفاحشة باللوطية هل هذه النسبة صحيحة ؟ حفظ
السائل : شيخ تسمية من يفعلون الفاحشة باللوطية هل هذه النسبة صحيحة ؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : نسبة إلى من ؟
الشيخ : إلى قوم لوط.
السائل : لكن يا شيخ الآن نقول الجهمية نسبة إلى الجهم، والمعتزلة نسبة إلى من اعتزل ، وهكذا ؟
الشيخ : صحيح، الانتساب يقول : يصح أن يكون إلى العجز وإلى الصدر في المضاف والمضاف إليه، تقول مثلا في النسبة لامرئ القيس: امرئي أو قيسي.
فهذه مثلها، وما زال العلماء يقولون هكذا.
السائل : بس يمكن يا شيخ أول من قالها أخطأ ثم تبعوه الناس عليها ؟
الشيخ : لا لا، ما يفطنون لها الناس!.
لكن لما كانت النسبة قد تنسب إلى المضاف إليه صح.
السائل : ...
الشيخ : هو أكثر الألفاظ ليس فيها : ( ولا يقتل ) إطلاقا ، لكن إن كانت اللفظة محفوظة فلا أدري ما الفرق.
ما عندك شيء في الشرح على الحديث ؟
القارئ : ما ذكر شيئا.
الطالب : يقول : " تقدم شرحه مفصلا في أول كتاب الحدود " حديثأبي هريرة .
الشيخ : لكن ما مرت علينا : ( ولا يقتل ) ما فيه : ( ولا يقتل ).
الشيخ : إي نعم.
السائل : نسبة إلى من ؟
الشيخ : إلى قوم لوط.
السائل : لكن يا شيخ الآن نقول الجهمية نسبة إلى الجهم، والمعتزلة نسبة إلى من اعتزل ، وهكذا ؟
الشيخ : صحيح، الانتساب يقول : يصح أن يكون إلى العجز وإلى الصدر في المضاف والمضاف إليه، تقول مثلا في النسبة لامرئ القيس: امرئي أو قيسي.
فهذه مثلها، وما زال العلماء يقولون هكذا.
السائل : بس يمكن يا شيخ أول من قالها أخطأ ثم تبعوه الناس عليها ؟
الشيخ : لا لا، ما يفطنون لها الناس!.
لكن لما كانت النسبة قد تنسب إلى المضاف إليه صح.
السائل : ...
الشيخ : هو أكثر الألفاظ ليس فيها : ( ولا يقتل ) إطلاقا ، لكن إن كانت اللفظة محفوظة فلا أدري ما الفرق.
ما عندك شيء في الشرح على الحديث ؟
القارئ : ما ذكر شيئا.
الطالب : يقول : " تقدم شرحه مفصلا في أول كتاب الحدود " حديثأبي هريرة .
الشيخ : لكن ما مرت علينا : ( ولا يقتل ) ما فيه : ( ولا يقتل ).