خبر الآحاد إذا ثبت عند بعض دون بعض هل يعتبر إنكاره ردة ؟ حفظ
السائل : ذكرنا يا شيخ أن الآحاد الذي لم يثبت عند الآخرين فلا يكون صاحبه مرتدا، طيب، وإجماع المسلمين ثبت عندهم هذا الحد ؟
الشيخ : دعنا من مسألة الرجم هذا شيء آخر، ولا هو مجمع عليه الرجم ، حتى بين المسلمين ليس مجمعا عليه .
السائل : لكن العموم ؟.
الشيخ : على سبيل العموم ، خبر الآحاد قد يثبت عندي ولا يثبت عند الآخر، فإذا لم يثبت عنده فكيف نقول إن إنكاره ردةــ ، لا يمكن، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
السائل : الآن يا شيخ الروافص ومن على شاكلتهم يقولون يا شيخ الآحاديث لم تثبت عندنا وثبت عندنا أحاديث وهي ليست آحاد ؟
الشيخ : طيب، إذا قالوا هكذا فالمسلمون سواهم قد ثبت عندهم فيكونون خارجين عن الإجماع.
الشيخ : دعنا من مسألة الرجم هذا شيء آخر، ولا هو مجمع عليه الرجم ، حتى بين المسلمين ليس مجمعا عليه .
السائل : لكن العموم ؟.
الشيخ : على سبيل العموم ، خبر الآحاد قد يثبت عندي ولا يثبت عند الآخر، فإذا لم يثبت عنده فكيف نقول إن إنكاره ردةــ ، لا يمكن، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
السائل : الآن يا شيخ الروافص ومن على شاكلتهم يقولون يا شيخ الآحاديث لم تثبت عندنا وثبت عندنا أحاديث وهي ليست آحاد ؟
الشيخ : طيب، إذا قالوا هكذا فالمسلمون سواهم قد ثبت عندهم فيكونون خارجين عن الإجماع.