حدثنا محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا خالد بن مخلد عن سليمان حدثني عبد الله بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما قال ( أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي ويهودية قد أحدثا جميعاً فقال لهم ما تجدون في كتابكم قالوا إن أحبارنا أحدثوا تحميم الوجه والتجبيه قال عبد الله بن سلام ادعهم يا رسول الله بالتوراة فأتي بها فوضع أحدهم يده على آية الرجم وجعل يقرأ ما قبلها وما بعدها فقال له ابن سلام ارفع يدك فإذا آية الرجم تحت يده فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجما ) قال ابن عمر فرجما عند البلاط فرأيت اليهودي أجنأ عليها حفظ
القارئ : حدثنا محمد بن عثمان بن كرامة، حدثنا خالد بن مخلد، عن سليمان، حدثني عبد الله بن دينار، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال : ( أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي ويهودية قد أحدثا جميعا، فقال لهم : ما تجدون في كتابكم ؟ قالوا : إن أحبارنا أحدثوا تحميم الوجه والتجبيه، قال عبد الله بن سلام : ادعهم يا رسول الله بالتوراة، فأتي بها، فوضع أحدهم يده على آية الرجم، وجعل يقرأ ما قبلها وما بعدها، فقال له ابن سلام : ارفع يدك، فإذا آية الرجم تحت يده، فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجما.
قال ابن عمر: فرجما عند البلاط، فرأيت اليهودي أجنأ عليها ).
الشيخ : قول المؤلف باب الرجم في البلاط، البلاط معروف هو الذي تفرش به الأرض من الحجر المشوي، وإلى الآن يسمى بلاطا عندنا.
والرجم في البلاط بعضهم قال المراد بذلك الرجم بحصى البلاط، وهذا غير صحيح، لأنه قال : الرجم في البلاط، في للظرفية وليست للتعدية، ثم إن حديث ابن عمر هذا قال : رجما عند البلاط، وهو صريح بأن المراد بالبلاط الحجر الذي تكسى به الأرض ، تفرش به الأرض، وهو إشارة إلى أن المرجوم لا يحفر له، لأن العادة أن البلاط لا يحفر فيه.
قال ابن عمر: فرجما عند البلاط، فرأيت اليهودي أجنأ عليها ).
الشيخ : قول المؤلف باب الرجم في البلاط، البلاط معروف هو الذي تفرش به الأرض من الحجر المشوي، وإلى الآن يسمى بلاطا عندنا.
والرجم في البلاط بعضهم قال المراد بذلك الرجم بحصى البلاط، وهذا غير صحيح، لأنه قال : الرجم في البلاط، في للظرفية وليست للتعدية، ثم إن حديث ابن عمر هذا قال : رجما عند البلاط، وهو صريح بأن المراد بالبلاط الحجر الذي تكسى به الأرض ، تفرش به الأرض، وهو إشارة إلى أن المرجوم لا يحفر له، لأن العادة أن البلاط لا يحفر فيه.