هل بين الكفر والخروج تلازم بمعنى أن الإمام إذا كفر وجب الخروج عليه ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك، هل بين الكفر والخروج تلازم بمعنى أن الإمام إذا كفر وجب عليه الخروج عليه ؟
الشيخ : وجب على الناس الخروج ؟
السائل : نعم
الشيخ : معلوم إذا كفر إذا رأينا كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان، فهنا يجب أن نخرج بشرط القدرة، أما إذا كنا لا نقدر بحيث إننا لو خرجنا لكان الضرر أكثر وأكثر فلا يجوز الخروج، وذلك لأن المباح يجب أن يوزن بموازيين المصلحة والفساد، لأن المباح هو مستوي الطرفين ما لم يوجب مرجح، فقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إلا أن تروا كفرا بواحا ) هذا محل إباحة لكنه واجب لأنه لا يجوز أن نجعل واليا على المسلمين من كفره بواح ، نعم
السائل : شيخ لفظة المؤذنون قلنا سنتكلم عليها ؟
الشيخ : إي نعم، المؤذنون أقول إن كانت محفوظة فالمراد الجنس، وإن كانت غير محفوظة وأنها المؤذن فلا إشكال ، ما تكلم عليها عندك ؟
القارئ : ما تكلم يا شيخ
الشيخ : ما ذكر شيئا ، طيب.
الشيخ : وجب على الناس الخروج ؟
السائل : نعم
الشيخ : معلوم إذا كفر إذا رأينا كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان، فهنا يجب أن نخرج بشرط القدرة، أما إذا كنا لا نقدر بحيث إننا لو خرجنا لكان الضرر أكثر وأكثر فلا يجوز الخروج، وذلك لأن المباح يجب أن يوزن بموازيين المصلحة والفساد، لأن المباح هو مستوي الطرفين ما لم يوجب مرجح، فقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إلا أن تروا كفرا بواحا ) هذا محل إباحة لكنه واجب لأنه لا يجوز أن نجعل واليا على المسلمين من كفره بواح ، نعم
السائل : شيخ لفظة المؤذنون قلنا سنتكلم عليها ؟
الشيخ : إي نعم، المؤذنون أقول إن كانت محفوظة فالمراد الجنس، وإن كانت غير محفوظة وأنها المؤذن فلا إشكال ، ما تكلم عليها عندك ؟
القارئ : ما تكلم يا شيخ
الشيخ : ما ذكر شيئا ، طيب.