تخريج بعض الأحاديث :- 1- اللهم أعوذ بك من علم لا ينفع . 2- علامة إعراض الله تعالى عن العبد اشتغاله بما لا يعنيه وإن امرءٌ ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له من العبادة لجدير ان تطول عليه حسرته ومن جاوز الأربعين ولم يغلب خيره على شره فليتجهز إلى النار. 3- الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت .... 4- قالت ام سليمان ابن داوود لسليمان عليه السلام يا بني لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم تترك الرجل فقيرا يوم القيامة . 5- ثلاثة اصوات يحبها الله تعالى ( صوت الديك وصوت الذي يقرأالقرآن وصوت المستغفرين بالأسحار ) . 6- إعمل لدنياك بقدر مقامك فيها واعمل لآخرتك بقدر بقائك فيها . واعمل لله بقدر حاجتك إليه واعمل للنار بقدر صبرك عليها . 7- نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم . 8- إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أعمالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم ونياتكم . 9- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعد ذلك لبعض حجراته وقال : اللهم اجعل قوت آل محمد كفافاً . 10 - اللهم إني اسألك من النعمة تمامها ومن العصمة دوامها ومن الرحمة شمولها ومن العافية حصولها ومن العيش ارغده ومن العمر أسعده ومن الإحسان أتمه ومن الإنعام أعمه ومن الفضل أعذبه ومن اللطف أقربه اللهم كن لنا ولا تكن علينا . حفظ
السائل : أحد الإخوة في ألمانيا بعث إلنا رسالة بسأل فيها على تخريج بعض الأحاديث حتى نسألكم جزاك الله كل خير ، في الحديث الأول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم أعوذ بك من علم لا ينفع ) الحديث صحيح ؟
الشيخ : أي نعم ، صحيح
السائل : الحديث الثاني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علامة إعراض الله تعالى عن العبد اشتغاله بما لا يعنيه ، وإن امرءٌ ذهبت ساعة من عمره في غير ما خُلق له من العبادة لجدير أن تطول عليه حسرته ، ومن جاوز الأربعين ولم يغلب خيره على شره فليتجهّز إلى النار ) ؟
الشيخ : ما نعرفه ، شوف الجامع الكبير للسيوطي ، غيرو
السائل : الحديث الثالث عن شداد بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الكيّس من دان نفسه وعمل ... )
الشيخ : ضعيف
السائل : نعم؟
الشيخ : ضعيف
السائل : نعم ، مع ال أخرجه ضعيف ، الحديث الآخر عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قالت أم سليمان بن داود لسليمان عليه السلام : يا بني لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تترك الرجل فقيرا يوم القيامة )
الشيخ : ضعيف
السائل : أخرجه ...
الشيخ : شو؟
سائل آخر : ما في
الشيخ : علامة
سائل آخر : علامة إبدال ، علامة حب الله
الشيخ : أي ما في
سائل آخر : علامة المنافق بس هدول الثلاث
الشيخ : آه ، نعم ؟
السائل : قال عليه السلام ، صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة أصوات يحبها الله تعالى صوت الديك وصوت الذي يقرأ القرآن وصوت المستغفرين بالأسحار )
الشيخ : ما نعرفه ، كمان راجعو هذا صوت ثلاثة أصوات
السائل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اعمل لدنياك بقدر مقامك فيها واعمل لآخرتك بقدر بقائك فيها واعمل لله بقدر حاجتك إليه واعمل للنار بقدر صبرك عليها )
الشيخ : النصف الأول ضعيف والثاني ما نعرفه
السائل : هون في حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نحن معاشر الأنبياء أُمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم )
الشيخ : ضعيف
السائل : ضعيف ، حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أعمالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم ونياتكم )
الشيخ : ( إلى قلوبكم وأعمالكم ) صحيح في مسلم [ الهاتف يرن ]
السائل : ( صلى الله عليه وسلم يعد ذلك لبعض حجراته وقال اللهم اجعل قوت آل محمد كفافا )
الشيخ : كيف أن أيش
السائل : يعد ذلك
الشيخ : .. إقرأ من قبل
السائل : ما في ، هون بقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعد ذلك لبعض حجراته وقال اللهم اجعل قوت آل محمد كفافا
الشيخ : صحيح ، المقدمة هاي ما افهمناها
السائل : ولا عندنا ؟
الشيخ : اللهم اجعل
السائل : قوت
الشيخ : آل محمد كفافا
السائل : يقول يعني هو يريد أن يعرف أن هذا الدعاء ورد في الأثر أم لا " اللهم إني أسألك من النعمة تمامها ومن العصمة دوامها ومن الرحمة شمولها ومن العافية حصولها ومن العيش أرغده ومن العمر أسعده ومن الإحسان أتمه ومن الإنعام أعمه ومن الفضل أعذبه ومن اللطف أقربه ، اللهم كن لنا ولا تكن علينا " هل هذا الدعاء وارد ؟
الشيخ : ما نعرفه في المرفوع والظاهر أن عليه يعني آثار الصنعة