حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا عبد الواحد حدثنا الشيباني سألت عبد الله بن أبي أوفى عن الرجم فقال رجم النبي صلى الله عليه وسلم فقلت أقبل النور أم بعده قال لا أدري تابعه علي بن مسهر وخالد بن عبد الله والمحاربي وعبيدة بن حميد عن الشيباني وقال بعضهم المائدة والأول أصح حفظ
القارئ : حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا عبد الواحد، حدثنا الشيباني : ( سألت عبد الله بن أبي أوفى، عن الرجم فقال : رجم النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : أقبل النور أم بعده ؟ قال : لا أدري ) تابعه علي بن مسهر، وخالد بن عبد الله، والمحاربي، وعبيدة بن حميد، عن الشيباني ، وقال بعضهم : المائدة ، والأول أصح.
الشيخ : أي نعم الأول أصح أحكام أهل الذمة ، أولا لا بد أن نعرف من هم أهل الذمة ، الذمة في الأصل العهد ، والمراد بأهل الذمة من سكنوا بلادنا على أن يدفعوا الجزية إلينا فهؤلاء لهم عهد أن لا نعتدي عليهم وأن نمنع من اعتدى عليهم ، ولنا عليهم أن يبذلوا الجزية وأن يخضعوا لأحكام الإسلام ظاهرا ، أما باطنا في بيوتهم فهم على أحكامهم ، لكن ظاهرا يخضعوا لأحكام الإسلام وأن لا يعتدوا على أحد من المسلمين ، فإن فعلوا شيئا مما يناقض الذمة انتقض عهدهم وصاروا محاربين ، هؤلاء هم أهل الذمة ، إذن من هم أهل الذمة يا أخ ؟
الطالب : هم الذين سكنوا بلادنا وبيننا وبينهم عهد ونأخذ منهم الجزية
الشيخ : ونأخذ منهم الجزية على أن نحميهم بها من العدوان عليهم وانتاك أعراضهم وأموالهم
السائل : بس أهل الكتاب يا شيخ ؟
الشيخ : الصحيح أنه أهل الكتاب وغير أهل الكتاب ، المذهب أهل الكتاب والمجوس فقط، ثلاث طوائف : اليهود والنصارى والمجوس ، والصحيح العموم
الشيخ : أي نعم الأول أصح أحكام أهل الذمة ، أولا لا بد أن نعرف من هم أهل الذمة ، الذمة في الأصل العهد ، والمراد بأهل الذمة من سكنوا بلادنا على أن يدفعوا الجزية إلينا فهؤلاء لهم عهد أن لا نعتدي عليهم وأن نمنع من اعتدى عليهم ، ولنا عليهم أن يبذلوا الجزية وأن يخضعوا لأحكام الإسلام ظاهرا ، أما باطنا في بيوتهم فهم على أحكامهم ، لكن ظاهرا يخضعوا لأحكام الإسلام وأن لا يعتدوا على أحد من المسلمين ، فإن فعلوا شيئا مما يناقض الذمة انتقض عهدهم وصاروا محاربين ، هؤلاء هم أهل الذمة ، إذن من هم أهل الذمة يا أخ ؟
الطالب : هم الذين سكنوا بلادنا وبيننا وبينهم عهد ونأخذ منهم الجزية
الشيخ : ونأخذ منهم الجزية على أن نحميهم بها من العدوان عليهم وانتاك أعراضهم وأموالهم
السائل : بس أهل الكتاب يا شيخ ؟
الشيخ : الصحيح أنه أهل الكتاب وغير أهل الكتاب ، المذهب أهل الكتاب والمجوس فقط، ثلاث طوائف : اليهود والنصارى والمجوس ، والصحيح العموم