حدثنا محمد بن يوسف حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني قالا ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله فقام خصمه وكان أفقه منه فقال صدق اقض بيننا بكتاب الله وأذن لي يا رسول الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم قل فقال إن ابني كان عسيفاً في أهل هذا فزنى بامرأته فافتديت منه بمائة شاة وخادم وإني سألت رجالاً من أهل العلم فأخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام وأن على امرأة هذا الرجم فقال والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله المائة والخادم رد عليك وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام ويا أنيس اغد على امرأة هذا فسلها فإن اعترفت فارجمها فاعترفت فرجمها ) حفظ
القارئ : حدثنا محمد بن يوسف، حدثنا ابن عيينة، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن أبي هريرة، وزيد بن خالد الجهني، قالا: ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله، فقام خصمه، وكان أفقه منه، فقال: صدق، اقض بيننا بكتاب الله، وأذن لي يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: قل فقال: إن ابني كان عسيفا في أهل هذا، فزنى بامرأته، فافتديت منه بمائة شاة وخادم، وإني سألت رجالا من أهل العلم، فأخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام، وأن على امرأة هذا الرجم، فقال: والذي نفسي بيده، لأقضين بينكما بكتاب الله، المائة والخادم رد عليك، وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام، ويا أنيس اغد على امرأة هذا فسلها، فإن اعترفت فارجمها فاعترفت فرجمها. )
الشيخ : سبق الكلام على هذا الحديث، وفي هذا أنه يجوز للإمام أن يوكل من إيش ؟ يقيم الحد ، نعم
السائل : قوله أنشدك الله هل له مفهوم ؟
الشيخ : كيف ، مفهوم أيش ؟
السائل : ...
الشيخ : لا من باب التوكيد ولهذا قال فقام الثاني وكان أفقه منه يعني ما قال شيء ، أي نعم
الشيخ : سبق الكلام على هذا الحديث، وفي هذا أنه يجوز للإمام أن يوكل من إيش ؟ يقيم الحد ، نعم
السائل : قوله أنشدك الله هل له مفهوم ؟
الشيخ : كيف ، مفهوم أيش ؟
السائل : ...
الشيخ : لا من باب التوكيد ولهذا قال فقام الثاني وكان أفقه منه يعني ما قال شيء ، أي نعم