ما حكم تعليق العب التي تسمى الجواكر شكلها شكل الإنسان و رأسها رأس حمار مثلا ؟ حفظ
السائل : الآن في سؤال أيضا لو قُصِد تعليق لُعب على أشكال جواكر ، بتعرف شو هي الجواكر يعني ؟
الشيخ : لا والله هاللغة الحمد لله ما تعلمناها
السائل : الحمد لله ، هذي بكون شكل بني آدم لكن بكون راس راس حمار أو أرنب
الشيخ : أعوذ بالله ، هؤلاء يقال لهم أحيوا ما خلقتم
السائل : أيضا نفس الشئ يعني
الشيخ : أي نعم
السائل : حتى ما بيصير ولو تاجر يرسمها منشان دعاية الأطفال ..
الشيخ : مو هاي الصور إللي تعرض في التلفاز
السائل : نعم تشبهها
الشيخ : أي ما بيجوز ، هذي من أشد اللعب تحريما
السائل : نعم
الشيخ : لأنو في بعض قاصري النظر بيفرقوا بين تصوير لعبة لها وجود وبين تصوير لعبة لا وجود لها ، فيزعمون بأن الأحاديث التي فيها يقال لهم أحيوا ما خلقتم إنما يتوجه إلى هذا النوع الثاني الذي ليس له مثيل في خلق الله عز وجل ، فهذا يعني مع كونه خطأ فنحن نبني على هذا الخطأ أن هذا التصوير متفق على تحريمه
السائل : أيوه
الشيخ : غيرو شو عندك
السائل : كذلك .. على قطعة قماش رسمت فيه نفس هاي الجواكر برضو ما بيصير
الشيخ : ما بيجوز لأ
الشيخ : لا والله هاللغة الحمد لله ما تعلمناها
السائل : الحمد لله ، هذي بكون شكل بني آدم لكن بكون راس راس حمار أو أرنب
الشيخ : أعوذ بالله ، هؤلاء يقال لهم أحيوا ما خلقتم
السائل : أيضا نفس الشئ يعني
الشيخ : أي نعم
السائل : حتى ما بيصير ولو تاجر يرسمها منشان دعاية الأطفال ..
الشيخ : مو هاي الصور إللي تعرض في التلفاز
السائل : نعم تشبهها
الشيخ : أي ما بيجوز ، هذي من أشد اللعب تحريما
السائل : نعم
الشيخ : لأنو في بعض قاصري النظر بيفرقوا بين تصوير لعبة لها وجود وبين تصوير لعبة لا وجود لها ، فيزعمون بأن الأحاديث التي فيها يقال لهم أحيوا ما خلقتم إنما يتوجه إلى هذا النوع الثاني الذي ليس له مثيل في خلق الله عز وجل ، فهذا يعني مع كونه خطأ فنحن نبني على هذا الخطأ أن هذا التصوير متفق على تحريمه
السائل : أيوه
الشيخ : غيرو شو عندك
السائل : كذلك .. على قطعة قماش رسمت فيه نفس هاي الجواكر برضو ما بيصير
الشيخ : ما بيجوز لأ