حدثنا مسدد عن عبد الوارث عن الجعد عن أبي رجاء عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ثم من كره من أميره شيئا فليصبر فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية ) . حفظ
القارئ : حدثنا مسدد عن عبد الوارث عن الجعد عن أبي رجاء عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كره ).
الشيخ : هذا فيه تسلسل لماذا ؟ بالعنعنة.
السائل : قال : ( من كره من أميره شيئا فليصبر فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية ).
الشيخ : قوله : ( منكره من أميره شيئا ) هل المراد شيئا من أمور الدين أو شيئا من أمور الدنيا أو هو عام ؟ هو عام سواء من أمور الدين أو من أمور الدنيا فلو رأيت من أميرك أنه يشرب الخمر وأنه يتعامل بالربا وما أشبه ذلك فاصبر على ذلك ولكن ناصحه انصح بقدر ما تستطيع فإن اهتدى فلنفسه وإن لم يهتدي فعلى نفسه إذا رأيت ما تكره منه من تسلطه عليك في مالك أو أهلك أو وظيفتك أو ما أشبه ذلك فاصبر ( فإن من خرج من السلطان ) أي من طاعته وحقه شبر ( فمات مات ميتة جاهلية ) ومن خرج نصف شبر فكذلك لأن القيد بالشبر للمبالغة وقد ذكر العلماء أن ما كان للمبالغة فلا مفهوم له سواء كانت المبالغة في الكثرة أم في القلة.
الشيخ : هذا فيه تسلسل لماذا ؟ بالعنعنة.
السائل : قال : ( من كره من أميره شيئا فليصبر فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية ).
الشيخ : قوله : ( منكره من أميره شيئا ) هل المراد شيئا من أمور الدين أو شيئا من أمور الدنيا أو هو عام ؟ هو عام سواء من أمور الدين أو من أمور الدنيا فلو رأيت من أميرك أنه يشرب الخمر وأنه يتعامل بالربا وما أشبه ذلك فاصبر على ذلك ولكن ناصحه انصح بقدر ما تستطيع فإن اهتدى فلنفسه وإن لم يهتدي فعلى نفسه إذا رأيت ما تكره منه من تسلطه عليك في مالك أو أهلك أو وظيفتك أو ما أشبه ذلك فاصبر ( فإن من خرج من السلطان ) أي من طاعته وحقه شبر ( فمات مات ميتة جاهلية ) ومن خرج نصف شبر فكذلك لأن القيد بالشبر للمبالغة وقد ذكر العلماء أن ما كان للمبالغة فلا مفهوم له سواء كانت المبالغة في الكثرة أم في القلة.