بالنسبة لهذه الفتن هل المقصود مجرد وقوعها أم المقصود إستحكامها بحيث لا يكون لها بدل ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليكم بالنسبة لهذه الفتن ... هل المقصود مجرد وقوعها أم المقصود إستحكامها بحيث لا يكون لها بدل أو إذا كان فيه بدل ... ؟
الشيخ : لا المراد الخبر عن أمر يقع لكن إن كان من الأمور المحرمة فالمقصود به التحريم.
السائل : ابن بطال رحمه الله يقول : " إن هذه الأشراط التي تضمنها الحديث فقد رأيناها عيانا " الحافظ رحمه الله يقول : " في زماننا " الحافظ ... المقصود أنه تقع ... غير مستحكمة ولا يكون لها مقابل أو نظير ... اصطلاح أهل العلم.
الشيخ : على كل حال الأشياء هذه كل إنسان في زمانه إذا وقع عنده شر وفتن كثيرة يطبق الحديث عليها وربما يكون مراد الرسول صلى الله عليه وسلم يكون أعظم مما وقع هو في زمنه نحن الآن لا شك القتل عندنا كثير في البلاد الأخرى بلادنا والحمد لله قد أمنا الله بما عنده من الإيمان وأسأل الله أن يديمها علينا وأن يزيدنا لكن في البلاد الأخرى شيء عجيب ومع ذلك لا نجزم جزما بأن هذا مراد الرسول عليه الصلاة والسلام قد يكون الأمر أكثر من ذلك.
السائل : بالنسبة للقول الثاني الطائفة المنصورة ... .
الشيخ : الطائفة المنصورة التي تكون ظاهرة تبقى إلى قرب قيام الساعة ثم تأتي الريح التي أشار إليها مازن ثم تكون الشرار.
الشيخ : لا المراد الخبر عن أمر يقع لكن إن كان من الأمور المحرمة فالمقصود به التحريم.
السائل : ابن بطال رحمه الله يقول : " إن هذه الأشراط التي تضمنها الحديث فقد رأيناها عيانا " الحافظ رحمه الله يقول : " في زماننا " الحافظ ... المقصود أنه تقع ... غير مستحكمة ولا يكون لها مقابل أو نظير ... اصطلاح أهل العلم.
الشيخ : على كل حال الأشياء هذه كل إنسان في زمانه إذا وقع عنده شر وفتن كثيرة يطبق الحديث عليها وربما يكون مراد الرسول صلى الله عليه وسلم يكون أعظم مما وقع هو في زمنه نحن الآن لا شك القتل عندنا كثير في البلاد الأخرى بلادنا والحمد لله قد أمنا الله بما عنده من الإيمان وأسأل الله أن يديمها علينا وأن يزيدنا لكن في البلاد الأخرى شيء عجيب ومع ذلك لا نجزم جزما بأن هذا مراد الرسول عليه الصلاة والسلام قد يكون الأمر أكثر من ذلك.
السائل : بالنسبة للقول الثاني الطائفة المنصورة ... .
الشيخ : الطائفة المنصورة التي تكون ظاهرة تبقى إلى قرب قيام الساعة ثم تأتي الريح التي أشار إليها مازن ثم تكون الشرار.