هل يكفر القاتل والمقتول ؟ حفظ
الشيخ : فإذا قال قائل هل يكفر القاتل أو المقتول ؟ فالجواب : لا لا يكفران خلافا للخوارج ودليل عدم كفرهما قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى )) إلى قوله (( فمن عفي له من أخيه شيء )) فجعل القاتل عمدا أخا للمقتول نعم.
السائل : ... .
الشيخ : في الحرم استثنى بعض العلماء ذلك قالوا (( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم )) وما نضجت عندي هذه المسألة (( ومن يرد فيه بإلحاد )) أن المراد من يهم بإلحاد بظلم لأن النصوص عامة (( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها )) وهذا في سورة الأنعام وهي مكية بالاتفاق لكن إن كان أحد من العلماء قال (( من يرد فيه بإلحاد بظلم )) أي من يقرن إرادته بالإلحاد فيكون جامعا بين الإرادة وبين الإلحاد (( نذقه من عذاب أليم )) فإذا قال قائل ما الفرق إذا بين الحرم وغيره ؟ قلنا الفرق أن الله قال (( من عذاب أليم )) يكون العذاب أشد وأعظم وإن كان لا يزاد في الكمية ولكن يزاد فغي الكيفية.
السائل : ... .
الشيخ : في الحرم استثنى بعض العلماء ذلك قالوا (( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم )) وما نضجت عندي هذه المسألة (( ومن يرد فيه بإلحاد )) أن المراد من يهم بإلحاد بظلم لأن النصوص عامة (( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها )) وهذا في سورة الأنعام وهي مكية بالاتفاق لكن إن كان أحد من العلماء قال (( من يرد فيه بإلحاد بظلم )) أي من يقرن إرادته بالإلحاد فيكون جامعا بين الإرادة وبين الإلحاد (( نذقه من عذاب أليم )) فإذا قال قائل ما الفرق إذا بين الحرم وغيره ؟ قلنا الفرق أن الله قال (( من عذاب أليم )) يكون العذاب أشد وأعظم وإن كان لا يزاد في الكمية ولكن يزاد فغي الكيفية.