تكلم الشيخ على الخلاف الواقع بين أهل الحديث و المعتزلة . حفظ
الشيخ : الآن أنت تعلم جيدا أن هناك خلافا قديما بين من يسمّون بأهل الحديث وبين من يسمون بالمعتزلة
السائل : نعم
الشيخ : تعرف هذا الخلاف
السائل : نعم في خلاف واقع حقيقة
الشيخ : جميل جدا ، بتقدر تذكر ولو مسألة وحدة ، نحن جماعة قنوعين نريد منك مسألة وحدة مما وقع الخلاف فيها بين أهل الحديث أهل السنة الأئمة الأربعة على رأسهم والمعتزلة في جانب آخر ، مسألة وحدة ؟
السائل : مسألة وحدة وهاي المسألة مهمة جدا إللي هي مسألة الرؤية مثلا
الشيخ : طيب
السائل : فأهل الحديث جل أهل السنة كمان أثبتوها والمعتزلة ما أثبتوها
الشيخ : جميل جدا ، شو حجة المعتزلة في إنكارهم إياها ؟
السائل : حجة المعتزلة في إنكارهم إياها هي حجة يعني نكاد نقول قوية نوعا ما
الشيخ : الله أكبر
السائل : إللي هي اعتمدوا آية قوله تعالى (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ))
الشيخ : طيب ، وحجة أهل السنة
السائل : وحجة أهل السنة (( وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة )) وجوه يومئذٍ
الشيخ : نعم نعم ، قوية ولا ضعيفة ؟
السائل : قوية هاي آية وهاي آية
الشيخ : قوية ولا ضعيفة
السائل : قوية ..
الشيخ : بس بس
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، وهديك قوية أيضا ؟
السائل : هديك قوية أيضا
الشيخ : ما شاء الله ، بصير قوتان متنافستان متعارضتان في العقيدة ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : نعم
السائل : هون بدنا نشوف نرجح شو ..
الشيخ : شفت ولا لسا
السائل : ومعنى شو تدل الآية هاي
الشيخ : شفت ولا لسا
السائل : أنا بالنسبة إلي شفت
الشيخ : شو شفت
السائل : أنا ذهبت إلى مذهب أهل السنة
الشيخ : طيب ، ويبقى مذهب المعتزلة قوي
السائل : أنا بقول خطأ
الشيخ : خطأ
السائل : نعم
الشيخ : لكان ليش وصفتو بالقوة
السائل : مهو مخطئ يعني معهم آية وأخطؤوا
الشيخ : لماذا وصفته يا أخا الإسلام
السائل : ليش وصفتو
الشيخ : يا أخا العلم إن شاء الله لماذا وصفت مذهب الخطأ بالقوة
السائل : آ معهم حجة ولكن حجتنا أقوى منها
الشيخ : أنا بسألك مين أقوى الآن ، هاي انتهينا منها
السائل : أيوه
الشيخ : أنا بسألك لماذا وصفتها بالقوة ؟
السائل : وصفتها بالقوة لأنها أول إشي آية في كتاب الله
الشيخ : ما شاء الله عم بسألك لماذا وصفتها بالقوة وأنت لا تؤمن بها
السائل : أنا لا أؤمن بها ولكن أصدق من يقول بها
الشيخ : الله أكبر ، الله يهديك الله يهديك ، فهمنا أنك لا تؤمن بها ، مع عدم إيمانك بها لماذا وصفتها بالقوة
السائل : أوصفها بالقوة ليش تأوصفها بالضعف ، هسا الرجل قال يعني إن الله لا يرى واعتمد آية أنا أقلو لأ آيتك مش صحيحة وأقلّو لأ
الشيخ : الله أكبر
السائل : فبقلو افهم معنى الآية
الشيخ : الله أكبر
السائل : نعم ، بعدين أنا يا ريت توضحلي كيف السؤال يعني
الشيخ : جاييك جاييك التوضيح بس مو على طريقتك
السائل : ماشي
الشيخ : شرقي وغربي
السائل : ومنكم نستفيد إن شاء الله
الشيخ : (( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرّق بكم عن سبيله )) بالنسبة لقول ، لوصفك لمذهب المعتزلة بالقوة هل كانوا يأخذون بأقوال سلفهم أولهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
السائل : صلى الله عليه وسلم ، كيف كانوا يعني ..
الشيخ : أي وأنا بحكي بالأباني ولا بالعربي
السائل : لأ السؤال معلش يعني بدي أجاوب بلاش ...
الشيخ : .. أرجوك أن تكون منتبها
السائل : نعم نعم
الشيخ : المعتزلة
السائل : أيوه
الشيخ : هل كانوا يأخذون بأقوال سلفهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيما يتعلق قبل كل شئ بالعقيدة ومن ذلك فيما يتعلق بما هو جزء من العقيدة الصحيحة وهو رؤية الله في الآخرة ؟
السائل : معلش بس هونا معلش أنا أسأل سؤال يعني ...
الشيخ : لا مالك حق إنك تسأل ، لأنك سألت توضحلي السؤال وضحتلك إياه
السائل : طب منيح
الشيخ : فلماذا تعود بدك تسأل أجب عن السؤال
السائل : أنا لهونا لا أستطيع التوضيح ، يعني ...
الشيخ : أنا ما طلبت التوضيح
السائل : بستطيعش أجاوب ببب بالجواب إللي بدي إياه ليش لأني متمرستش في مذهب المعتزلة تأعرف بؤخذو ولا لأ اعتمدو ولا لأ
الشيخ : إذًا شلون بدك تتعلم إنت إذا ما بتعرف
السائل : مهو بدنا نستفيد منك إحنا
الشيخ : إن شاء الله
السائل : إن شاء الله
الشيخ : قول إن شاء الله بس قويها هيك طلعها من قلبك
السائل : ..
الشيخ : ههههه ، طيب بنطور السؤال غير شكل ، إذا جاءتنا آية كالآية التي ذكرتها وكان لها وجهان من الناحية العربية ، وكان هناك آثار من السلف الصالح في تحديد معنى من المعنيين ، هذا في علمك أنت يكون مرجحا لأحد المعنيين أم لا ؟
السائل : يعني معلش عشان أفهم شو إللي بتقصدوا تماما عشان أجاوب عليه يعني مثلا وردت آية في القرآن هاي الآية باللغة تحتمل عدة معاني
سائل آخر : كلمة من الآية ، كلمة لغوية وردت في الآية
السائل : آه في الآية تحتمل عدة معاني مثلا
الشيخ : أي نعم
السائل : الصحابة والسلف والعلماء المسلمين يعني ورد عنهم بأنهم فسروها تفسير يعني مناسب يعني رجحوا أحد
الشيخ : معين يعني أخدوا معنى من المعنيين
السائل : نعم
الشيخ : هل يجوز مخالفتهم ؟
السائل : إن كان الإنسان على قوة قدرة علمية وفي ناس منهم برضو يعني إذا الصحابة إذا نفس الصحابة إلهم معنيين فيها فله
الشيخ : حيدة حيدة
سائل آخر : .. أحد المعنيين ما في أنهم أخذوا بالمعنين
السائل : صار اتفاق عليها يعني ، مهو
الشيخ : يا أخي أنت الله يهديك عم تسأل نوضحلك السؤال بالرغم من توضيح السؤال
السائل : مهو أنا طلبت منك توضحلي سؤال المعتزلة وأنت ما وضحتلّي
الشيخ : وأنا شو ساويت ، قدمت لك الجواب
السائل : ما قدمتليش إشي
الشيخ : الله يهديك
علي : جاوبك بس قلك بدي أطور السؤال
السائل : آه ..
علي : مهو أنت ما فهمت السؤال الأول
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : أنا مش ما فهمت عليه قلتلو معنديش فكرة عنو يعني
سائل آخر : مهو الآن هذا نفس السؤال بس بأسلوب آخر
السائل : يا ريت يعطيني الفكرة مهو إحنا جايين ، معلش يعني يا شيخ
الشيخ : ههههه
السائل : معلش يعني ألحين بدنا ، إحنا جايين في موضوع معين بدناش يعني نغرب عنو
سائل آخر : لا هو إن شاء الله أنت وصلت لموضوعك بس .. هذا السؤال
الشيخ : الموضوع المعين هاللي إنتو جايين إلو
السائل : نعم
الشيخ : إنتو جايين فارضينو فرض
السائل : لأ
سائل آخر : بس إحنا بلغنا .. إنو إحنا جايين بموضوع معين حكى لنا تفضلوا
الشيخ : هذا هو الموضوع المعين البحث في العقيدة
السائل : نعم
سائل آخر : في موضوع يعني من العقيدة موضوع معين
الشيخ : نعم موضوع معين في العقيدة
سائل آخر : آه
الشيخ : هذا الموضوع المعين في العقيدة يحتاج إلى مقدمات متفق عليها
سائل آخر : بتتعلق بهالموضوع
الشيخ : هو
سائل آخر : أ أ
الشيخ : وأنا شو عم بحكي
سائل آخر : صح
الشيخ : عم بقول يا أخي هذا الموضوع المعين يحتاج إلى مقدمات يُتفق عليها
السائل : نعم
الشيخ : مثلا إذا كان أحد الفريقين لا يأخذ بالسنة في فايدة من الدخول في الموضوع المعين
سائل آخر : لأ بس خلينا نعرف الموضوع وبعدين نحط له المقدمة
الشيخ : لا مش على كيفك الموضوع على كيفي أنا ، أنت لما بدك تطرح موضوع ولا هو ولا غيركن بطرحو على كيفو ولذلك أنا أول ما ابتدأت الكلام قلت مين بدو يتكلم
السائل : نعم
الشيخ : صح ولا لأ
السائل : نعم نعم صح
الشيخ : فأنا ما فرضت ، لكن هو بدأ يتكلم ، الآن وصل الموضوع إذا كان هناك آية تحتمل معنيين والصحابة جاؤوا بمعنى من المعنيين في تفسير النص يجوز أن نخالفهم ؟
السائل : لا ، لا يجوز مخالفة اتفاق الصحابة وأخذ الصحابة قاطبة على شئ ..
الشيخ : جميل جدا ، الآن نحن نسألكم وهذا هو الموضوع المعين : هل أنتم مع الصحابة فيما يتعلق بكل عقيدة ؟
السائل : والله إن شاء الله ، نحن نرى ذلك إن شاء الله
الشيخ : يا أخي إن شاء الله إن شاء الله كلنا نقول إن شاء الله نحن نسأل عن الواقع
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : نحن نرى ذلك لأنو ..
الشيخ : أي هذ الذي نريد بقا الآن فيما سبق التقديم له