حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته فالإمام الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عن رعيته والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده وهي مسئولة عنهم وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسئول عنه ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) حفظ
القارئ : حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته فالإمام الأعظم الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عن رعيته والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده وهي مسئولة عنهم وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسئول عنه ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ).
الشيخ : كرر هذا مرتين عليه الصلاة والسلام تأكيدا أن كل إنسان منا راع ومسؤول عن رعيته حتى الرجل راع على نفسه ومسؤول عن رعيته مسؤول عن شبابه فيما أفناه بأي شيء أفنيت شبابك إذا أنت مسؤول عن نفسك لأنك راع عليها كل إنسان راع ومسؤول عن رعيته وأعظم الناس مسؤولية الإمام وهو رئيس الدولة هذا أعظم الناس مسؤولية يسأل ليس عن أهله الذين تحت إمرته وفي قصوره ولكن عن كل واحد كل واحد من الأمة هو مسؤول عنه حتى أن أمير المؤمنين قال : " لو مات عناقا في دجلة أو في الفرات لكان عمرا مسؤولا عنه " عناق صغير الغنم مسؤول عنه فالإمام مسؤوليته عظيمة جدا والحقيقة أنه كما قال بعض الناس أن الولاية العامة ليست تشريفا ولكنها نعم إشقاق وتكليف ولا سيما في مثل زماننا هذا الذي كثرت فيه الفتن وكثر فيه الإجحاف وكثرت فيه الضغوط فالمسؤولية عظيمة يقول عليه الصلاة والسلام أيضا الرجل راع على أهل بيته والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وكل منهما مسؤول قد يظهر بهذا التناقض كيف يكون الرجل مسؤولا عن أهل بيته والمرأة راعية على أهل بيت زوجها نقول نعم الرجل راع على أهل بيته والمرأة راعية على أهل بيت زوجها لكن تختلف الرعاية المرأة راعية في بيتها فيما يختص بالبيت وشؤون البيت والرجل راع فيما سوى ذلك والرعاية الكبرى للرجل لقوله تعالى : (( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض )) فلو فرض أن المراة تخل برعايتها في بيتها فهو مسؤول إذا علم ووجه ذلك أن كل إنسان مسؤول عن دعاية ما يباشر رعايته ثم أكد ( وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسئول عنه ) يعني لو أن الرجل له عبد وأعطاه مالا يتجر به او له عبد أعطاه إبلا يرعاه أو غنما يرعاها فهو راع على مال السيد ومسؤول عن رعيته وقوله مال سيده لأن العبد لا يملك حتى لو ملك فإنه لا يملك لو جاء شخص لعبد وقال خذ يا ولدي هذه عباءة لك في الشتاء تدفأ بها فمن تكون له العباءة؟ للسيد حتى السيد لو قال لعبده يا غلام خذ هذا العباءة لك تدفأ بها في الشتاء فالعباءة للسيد ولهذا نقول إن عبارة بعض العلماء الذي يقول لا ربا بين السيد وعبده هذه لا تصح في الحقيقة إلا إذا قلنا بأن العبد يملك بالتمليك كما هو أحد القولين في المسألة والصحيح أنه لا يملك.