حدثنا إسحاق الواسطي حدثنا خالد عن الجريري عن طريف أبي تميمة قال شهدت صفوان وجندبا وأصحابه وهو يوصيهم فقالوا هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شياً قال سمعته يقول ( من سمع سمع الله به يوم القيامة ) قال ومن شاق شق الله عليه يوم القيامة فقالوا أوصنا فقال إن أول ما ينتن من الإنسان بطنه فمن استطاع أن لا يأكل إلا طيبا فليفعل ومن استطاع أن لا يحال بينه وبين الجنة بملء كف من دم أهراقه فليفعل قلت لأبي عبد الله من يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم جندب قال نعم جندب حفظ
القارئ : حدثنا إسحاق الواسطي حدثنا خالد عن الجريري عن طريف أبي تميمة قال : ( شهدت صفوان وجندبا وأصحابه وهو يوصيهم فقالوا هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شياً قال سمعته يقول : من سمع سمع الله به يوم القيامة ، قال : ومن شاق شق الله عليه يوم القيامة ، فقالوا أوصنا فقال : إن أول ما ينتن من الإنسان بطنه فمن استطاع أن لا يأكل إلا طيبا فليفعل ومن استطاع أن لا يحال بينه وبين الجنة بملء كف من دم أهراقه فليفعل ، قلت لأبي عبد الله من يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم جندب قال نعم جندب ).
الشيخ : جندب يعني أجندب هو فقال نعم هو جندب هذا الحديث فيه قال صلى الله عليه وآله وسلم : ( من سمع سمع الله به يوم القيامة ) سمع يعني سمع الناس عبادته مراءاة ليريهم أنه عابد لله سمع الله به يوم القيامة يعني فضحه وبين يوم القيامة أنه مراء وليس بمخلص لله ومن يشاقق يشقق الله عليه يوم القيامة يشاقق يحتمل أن المراد بذلك الولي يقوم بما يشق على الرعية سواء كانت ولايته عامة أم خاصة ويحتمل أنه من يشاقق الله ورسوله كما قال تعالى : (( ومن يشاقق الله ورسوله فإن الله شديد العقاب )) فإذا كان يحتمل معنيين ولا يترجح أحدهما حمل عليهما جميعا كذلك أيضا هذه الحكمة العظيمة من جندب رضي الله عنه لا من صفوان يقول : " إن أول ما ينتن من الإنسان بطنه " يعني إذا مات فأول ما ينتن منه البطن وذلك لأنه ... فيسرع له النتن فمن استطاع ألا يأكل إلا طيبا فليفعل وقد مر علينا أن الطيب يتناول شيئين الطيب كسبا والثاني الطيب عينا وضده الخبيث كسبا أو عينا ومن استطاع ألا يحال بينه وبين الجنة بملء كف من دم أهراقه فليفعل وذلك لأن من اصاب دما حراما فإنه نسأل الله العافية يدخل النار قال الله تعالى : (( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما )) قلت لأبي عبد الله من يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جندب ؟ قال نعم جندب شوف الكلمة الأخيرة مصطفى.
الشيخ : جندب يعني أجندب هو فقال نعم هو جندب هذا الحديث فيه قال صلى الله عليه وآله وسلم : ( من سمع سمع الله به يوم القيامة ) سمع يعني سمع الناس عبادته مراءاة ليريهم أنه عابد لله سمع الله به يوم القيامة يعني فضحه وبين يوم القيامة أنه مراء وليس بمخلص لله ومن يشاقق يشقق الله عليه يوم القيامة يشاقق يحتمل أن المراد بذلك الولي يقوم بما يشق على الرعية سواء كانت ولايته عامة أم خاصة ويحتمل أنه من يشاقق الله ورسوله كما قال تعالى : (( ومن يشاقق الله ورسوله فإن الله شديد العقاب )) فإذا كان يحتمل معنيين ولا يترجح أحدهما حمل عليهما جميعا كذلك أيضا هذه الحكمة العظيمة من جندب رضي الله عنه لا من صفوان يقول : " إن أول ما ينتن من الإنسان بطنه " يعني إذا مات فأول ما ينتن منه البطن وذلك لأنه ... فيسرع له النتن فمن استطاع ألا يأكل إلا طيبا فليفعل وقد مر علينا أن الطيب يتناول شيئين الطيب كسبا والثاني الطيب عينا وضده الخبيث كسبا أو عينا ومن استطاع ألا يحال بينه وبين الجنة بملء كف من دم أهراقه فليفعل وذلك لأن من اصاب دما حراما فإنه نسأل الله العافية يدخل النار قال الله تعالى : (( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما )) قلت لأبي عبد الله من يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جندب ؟ قال نعم جندب شوف الكلمة الأخيرة مصطفى.