حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا عبد الملك بن عمير سمعت عبد الرحمن بن أبي بكرة قال كتب أبو بكرة إلى ابنه وكان بسجستان بأن لا تقضي بين اثنين وأنت غضبان فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( لا يقضين حكم بين ثنين وهو غضبان ) حفظ
القارئ : حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا عبد الملك بن عمير سمعت عبد الرحمن بن أبي بكرة قال : ( كتب أبو بكرة إلى ابنه وكان بسجستان بأن لا تقضي بين اثنين وأنت غضبان فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا يقضين حكم بين اثنين وهو غضبان ) .
الشيخ : غضبان صفة مشبهة من الغضب وهو انفعال يحصل للإنسان عند قدرته على الإنتقام وهو ثلاثة أقسام : أعلاه وأدناه ووسط أما أعلاه فأن يأخذ الإنسان الغضب حتى لا يدري أفي الأرض هو أم في السماء وهذا لا عبرة بقوله بالاتفاق حتى لو طلق زوجته في هذه الحال أو نذر أو أعتق عبيده فإنه لا عبرة بقوله.
القارئ : باب هل يقضي القاضي أو يفتي وهو غضبان.
حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا عبد الملك بن عمير سمعت عبد الرحمن بن أبي بكرة قال : ( كتب أبو بكرة إلى ابنه وكان بسجستان بأن لا تقضي بين اثنين وأنت غضبان فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا يقضين حكم بين اثنين وهو غضبان ) .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
كنا نتكلم عن الغصضب وأنه جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم حتى تنتفخ أوداجه وتحمر عينه ويقف شعره ويختل فكره.
الشيخ : غضبان صفة مشبهة من الغضب وهو انفعال يحصل للإنسان عند قدرته على الإنتقام وهو ثلاثة أقسام : أعلاه وأدناه ووسط أما أعلاه فأن يأخذ الإنسان الغضب حتى لا يدري أفي الأرض هو أم في السماء وهذا لا عبرة بقوله بالاتفاق حتى لو طلق زوجته في هذه الحال أو نذر أو أعتق عبيده فإنه لا عبرة بقوله.
القارئ : باب هل يقضي القاضي أو يفتي وهو غضبان.
حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا عبد الملك بن عمير سمعت عبد الرحمن بن أبي بكرة قال : ( كتب أبو بكرة إلى ابنه وكان بسجستان بأن لا تقضي بين اثنين وأنت غضبان فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا يقضين حكم بين اثنين وهو غضبان ) .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
كنا نتكلم عن الغصضب وأنه جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم حتى تنتفخ أوداجه وتحمر عينه ويقف شعره ويختل فكره.