حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج سمعت ابن أبي مليكة يحدث عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) حفظ
القارئ : حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج سمعت ابن أبي مليكة يحدث عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ).
الشيخ : في هذا الحديث إثبات البغض له عز وجل أي أن الله يبغض وأن بغضه يتفاضل فيبغض شخصا أكثر من بعض الشخص الآخر والبغض والفرح والمحبة والكراهة من الصفات الفعلية التي يثبتها أهل السنة والجماعة على ما جاء عن الله ويحرفها أهل التعطيل ويقولون إن البغض عبارة عن انتقام وليس شيئا قائما بنفس الله فيفسرونه بالشيء المنفصل عن الله أو يقولون هو إرادة الانتقام فيفسرونه بالإرادة التي يقرون بها وهذا لا شك أنه من التحريف فما أخبر الله به عن نفسه فهو عن صادر عن علم فإنه أعلم بنفسه وبغيره فإذا اخبر الله عن نفسه بشيء وجب قبوله وإذا أخبر عنه رسوله بشيء وجب علينا قبوله وفي هذا تحذير من اللدادة والمخاصمة وأن الإنسان الألد الأعوج الذي لا يريد إلا التحيل على الناس بما يلويه بلسانه فإن هذا أبغض الرجال إلى الله عز وجل فإذا قال قائل أليس المشرك أبغض إلى الله لأن الشرك اعظم قلنا بلى لكن مراده أبغض الرجال في المخاصمات هو الألد الخصم الذي يريد أن يخصم الناس بما يبديه من الكلام الأعوج نعم.
الشيخ : في هذا الحديث إثبات البغض له عز وجل أي أن الله يبغض وأن بغضه يتفاضل فيبغض شخصا أكثر من بعض الشخص الآخر والبغض والفرح والمحبة والكراهة من الصفات الفعلية التي يثبتها أهل السنة والجماعة على ما جاء عن الله ويحرفها أهل التعطيل ويقولون إن البغض عبارة عن انتقام وليس شيئا قائما بنفس الله فيفسرونه بالشيء المنفصل عن الله أو يقولون هو إرادة الانتقام فيفسرونه بالإرادة التي يقرون بها وهذا لا شك أنه من التحريف فما أخبر الله به عن نفسه فهو عن صادر عن علم فإنه أعلم بنفسه وبغيره فإذا اخبر الله عن نفسه بشيء وجب قبوله وإذا أخبر عنه رسوله بشيء وجب علينا قبوله وفي هذا تحذير من اللدادة والمخاصمة وأن الإنسان الألد الأعوج الذي لا يريد إلا التحيل على الناس بما يلويه بلسانه فإن هذا أبغض الرجال إلى الله عز وجل فإذا قال قائل أليس المشرك أبغض إلى الله لأن الشرك اعظم قلنا بلى لكن مراده أبغض الرجال في المخاصمات هو الألد الخصم الذي يريد أن يخصم الناس بما يبديه من الكلام الأعوج نعم.