لماذا لا يكون التقدير " من أبغض " ؟ حفظ
السائل : يقال التقدير من أبغض من محذوفة.
الشيخ : الأصل ويش الأصل عدم التقدير ثم إنه لا نخرج من الإشكال إذا كان من أبغض الناس معناه أنه ساوى أبغض الناس لأنه بعض منه فيساوي صاحب الشرك.
السائل : ...
الشيخ : ما في شك أنه دون ... لكن إذا قلنا من أبغض الرجال أو من أبغض الرجال الألد الخصم صار اسم التفضيل يشترك فيه الألد الخصم فهو يشترك فيه أيضا غيره لا ما يستقيم فالأصل عدم التقدير نقول أبغض الرجال إلى الله في الخصومة الألد الخصم نعم.
الشيخ : الأصل ويش الأصل عدم التقدير ثم إنه لا نخرج من الإشكال إذا كان من أبغض الناس معناه أنه ساوى أبغض الناس لأنه بعض منه فيساوي صاحب الشرك.
السائل : ...
الشيخ : ما في شك أنه دون ... لكن إذا قلنا من أبغض الرجال أو من أبغض الرجال الألد الخصم صار اسم التفضيل يشترك فيه الألد الخصم فهو يشترك فيه أيضا غيره لا ما يستقيم فالأصل عدم التقدير نقول أبغض الرجال إلى الله في الخصومة الألد الخصم نعم.