يهل يمكن أن نشير لبعض الآيات نتيجة لتجربة أهل العلم.؟ حفظ
الشيخ : نعم
السائل : هل يمكن أن نشير مثلا لبعض الآيات نتيجة التجربة من أهل العلم مثلا شيخ الإسلام ابن تيمية كان أحيانا يقرأ على المصروع يقول أنها أو ابن القيم بالذات يقول أن آية (( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا )) تأثر كثيرا في أذن المصروع هل يمكن أن نشير إلى مثل هذه الآية؟
الشيخ : ما في مانع ما في مانع
علي الحلبي : شيخنا أذكر أني قرأت في " اللآلئ المصنوعة " للسيوطي في تعليقه على بعض الأحاديث كما لا يخفاكم شيخنا هو يورد يعني من الأسانيد الكثير أحيانا ليشد عضد حديث أو كذا فكأني رأيت بعض الأسانيد تكاد تقوى عن ابن مسعود رضي الله عنه " أنه كان إذا جاءه المصروع الذي لبسه الجني قرأ في أذنه (( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) قال فكأنه نشط من عقال " و
الشيخ : قاله السيوطي وين ؟
علي الحلبي : في الآلئ المصنوعة
الشيخ : فاهم يعني وين
علي الحلبي : كاتبها عندي أنا على الصفحة
الشيخ : أي وصحيح الحديث
علي الحلبي : والله جايب أكثر من سند
الشيخ : آه على كل حال يحتاج إلى مراجعة ، نعم ؟
علي الحلبي : أقول ممكن يعني ترجع للأصل
الشيخ : إن شاء الله غيرو
السائل : هل يمكن أن نشير مثلا لبعض الآيات نتيجة التجربة من أهل العلم مثلا شيخ الإسلام ابن تيمية كان أحيانا يقرأ على المصروع يقول أنها أو ابن القيم بالذات يقول أن آية (( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا )) تأثر كثيرا في أذن المصروع هل يمكن أن نشير إلى مثل هذه الآية؟
الشيخ : ما في مانع ما في مانع
علي الحلبي : شيخنا أذكر أني قرأت في " اللآلئ المصنوعة " للسيوطي في تعليقه على بعض الأحاديث كما لا يخفاكم شيخنا هو يورد يعني من الأسانيد الكثير أحيانا ليشد عضد حديث أو كذا فكأني رأيت بعض الأسانيد تكاد تقوى عن ابن مسعود رضي الله عنه " أنه كان إذا جاءه المصروع الذي لبسه الجني قرأ في أذنه (( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) قال فكأنه نشط من عقال " و
الشيخ : قاله السيوطي وين ؟
علي الحلبي : في الآلئ المصنوعة
الشيخ : فاهم يعني وين
علي الحلبي : كاتبها عندي أنا على الصفحة
الشيخ : أي وصحيح الحديث
علي الحلبي : والله جايب أكثر من سند
الشيخ : آه على كل حال يحتاج إلى مراجعة ، نعم ؟
علي الحلبي : أقول ممكن يعني ترجع للأصل
الشيخ : إن شاء الله غيرو