ما حكم مايفعله بعض الناس : يجتمع منهم عدد معين ويفرضون على كل واحد منهم أن يدفع مبلغاً معيناً يعطى مجموع ذلك لأحدهم ثم يدفع كل واحد منهم مثل ذلك ويعطى مجموعُه لآخر وهكذا َدوَالَيك بالنوبة الى أن تَشَمل الجميع ؟ ( حكم الجمعية التعاونية ) حفظ
السائل : ما حكم ما يسمى بالجمعية يعني عندنا مثلا يجتمع مجموعة أشخاص ويجمعون مثلا مئة مئة مئة وفي آخر الشهر يعطوها لواحد ثم الشهر القادم للثاني
الشيخ : معروف هذا يعني صباح اليوم كنا نتكلم في مثل هذه المسألة هل هناك صورة اتفاق على هذه الجمعية ولا كلام بين بعضهم البعض؟
السائل : يعني كيف الاتفاق يعني ؟
الشيخ : يعني مثلا أنا بقول يعني إلى هذه الساعة أجيب بأن هذا لا يجوز لماذا لأنه من باب المقامرة إذا لم يكن من باب كل قرض جر نفعا فهو ربا لماذا من باب المقامرة ؟ فزيد من الناس أولهم أخذ في آخر الشهر المجموع من المال قد يكون ألف قد يكون ألفين على حسب إيش الجماعة أو على حسب نسبة ما يُدخر في كل شهر هذا الذي كان دفع مئة مثلا فأخذ ألوفا هذا يمكن أن يعرض له سبب وما أكثر الأسباب التي تحول بينه وبين استمراره في هذه الشراكة أو في هذه الجمعية يعني أسوأ شيء يمكن تصوره وأقهر شيء قهر به العباد هو الموت طيب هذا مقابل مئة أخذ ألوف هذه الألوف إيش هي ؟ أخذت على حساب الآخرين هذا يشبه المخاطرة ويشبه المقامرة لكن إذا كان في هناك يعني منهج نظام لبيان كل إنسان ولو في حالة غير طبيعية مثلا انقطع عن أن يستمر في الدفع شهريا له معاملة خاصة بحيث أنه لا ينظلم أحد المشتركين ولا يكون الذي أخذ الألوف على حساب الآخرين فيندمون ولات حين مندم فهمت ماذا قصدت من سؤالي في مثلا شو بسموه هذا نظام نظام نظام أي نعم فإذا لم يكن هناك نظاما فالقضية مقامرة القضية مقامرة وأظن ما في نظام يعني هذا اتفاق
السائل : اتفاق فقط
الشيخ : هذا هو
السائل : والمشكلة أنه بين إخوة
علي الحلبي : لو كتبت وكان عليها شهود مثلا ..
الشيخ : الكتابة ما بتحل مشكلة لأنه شرعا بتعرفوا أنتم الكلام بين مسلم المؤمنون عند شروطهم سواء كتبت أو لم تكتب والكتابة اليوم هو من باب يعني الحيطة والحذر لكن أنا أريد بالكتابة كما يقال اليوم وضع نقاط على الحروف
علي الحلبي : توضيح أنه إذا توفي
الشيخ : أيوة هذا هو إذا غاب إذا سافر إذا مرض إلى إلى إلخ
علي الحلبي : يعني إذا بهذه الضوابط
الشيخ : أه بهون المسألة
سائل آخر : هناك أمر آخر يعني نستطيع أن نضيف إلى السبب الذي ذكرتم أن هناك تجري القرعة فيمن يأخذ أولا وثانيا وثالثا وهذا كذلك يعني أعتقد أنه لا يجوز لأن الذي يأتي في آخر الوقت يأخذ مبلغه متأخر يفقد حظه عن ممن أخذ أول الأمر أو ثاني شخص لما نكون عشر أشخاص وتدفع شهريا فأحدهم من باب القرعة وكذلك تدخل في نفس باب الذي ذكرتم جزاكم الله كل خير أنه يأخذ أول حصة وآخر واحد بيطلع كذلك في القرعة كذلك بدو ياخذ آخر حصة في هناك وقت عشر أشهر يستطيع أنه يلي أخذ بالأول أنه يشغل الفلوس
الشيخ : إيه هذه أيضا يمكن ضبطها يمكن ضبطها
سائل آخر : ما في ضوابط
الشيخ : ممكن إذا ضبطت لكن مبينة المسألة فلتانة أه غيرو
الشيخ : معروف هذا يعني صباح اليوم كنا نتكلم في مثل هذه المسألة هل هناك صورة اتفاق على هذه الجمعية ولا كلام بين بعضهم البعض؟
السائل : يعني كيف الاتفاق يعني ؟
الشيخ : يعني مثلا أنا بقول يعني إلى هذه الساعة أجيب بأن هذا لا يجوز لماذا لأنه من باب المقامرة إذا لم يكن من باب كل قرض جر نفعا فهو ربا لماذا من باب المقامرة ؟ فزيد من الناس أولهم أخذ في آخر الشهر المجموع من المال قد يكون ألف قد يكون ألفين على حسب إيش الجماعة أو على حسب نسبة ما يُدخر في كل شهر هذا الذي كان دفع مئة مثلا فأخذ ألوفا هذا يمكن أن يعرض له سبب وما أكثر الأسباب التي تحول بينه وبين استمراره في هذه الشراكة أو في هذه الجمعية يعني أسوأ شيء يمكن تصوره وأقهر شيء قهر به العباد هو الموت طيب هذا مقابل مئة أخذ ألوف هذه الألوف إيش هي ؟ أخذت على حساب الآخرين هذا يشبه المخاطرة ويشبه المقامرة لكن إذا كان في هناك يعني منهج نظام لبيان كل إنسان ولو في حالة غير طبيعية مثلا انقطع عن أن يستمر في الدفع شهريا له معاملة خاصة بحيث أنه لا ينظلم أحد المشتركين ولا يكون الذي أخذ الألوف على حساب الآخرين فيندمون ولات حين مندم فهمت ماذا قصدت من سؤالي في مثلا شو بسموه هذا نظام نظام نظام أي نعم فإذا لم يكن هناك نظاما فالقضية مقامرة القضية مقامرة وأظن ما في نظام يعني هذا اتفاق
السائل : اتفاق فقط
الشيخ : هذا هو
السائل : والمشكلة أنه بين إخوة
علي الحلبي : لو كتبت وكان عليها شهود مثلا ..
الشيخ : الكتابة ما بتحل مشكلة لأنه شرعا بتعرفوا أنتم الكلام بين مسلم المؤمنون عند شروطهم سواء كتبت أو لم تكتب والكتابة اليوم هو من باب يعني الحيطة والحذر لكن أنا أريد بالكتابة كما يقال اليوم وضع نقاط على الحروف
علي الحلبي : توضيح أنه إذا توفي
الشيخ : أيوة هذا هو إذا غاب إذا سافر إذا مرض إلى إلى إلخ
علي الحلبي : يعني إذا بهذه الضوابط
الشيخ : أه بهون المسألة
سائل آخر : هناك أمر آخر يعني نستطيع أن نضيف إلى السبب الذي ذكرتم أن هناك تجري القرعة فيمن يأخذ أولا وثانيا وثالثا وهذا كذلك يعني أعتقد أنه لا يجوز لأن الذي يأتي في آخر الوقت يأخذ مبلغه متأخر يفقد حظه عن ممن أخذ أول الأمر أو ثاني شخص لما نكون عشر أشخاص وتدفع شهريا فأحدهم من باب القرعة وكذلك تدخل في نفس باب الذي ذكرتم جزاكم الله كل خير أنه يأخذ أول حصة وآخر واحد بيطلع كذلك في القرعة كذلك بدو ياخذ آخر حصة في هناك وقت عشر أشهر يستطيع أنه يلي أخذ بالأول أنه يشغل الفلوس
الشيخ : إيه هذه أيضا يمكن ضبطها يمكن ضبطها
سائل آخر : ما في ضوابط
الشيخ : ممكن إذا ضبطت لكن مبينة المسألة فلتانة أه غيرو