رجل كان يعمل في الأمانة ثم ترك العمل عندما تبين له أنه يعين على الباطل.؟ وعندما ترك العمل بقي الراتب ينزل في المصرف فماذا يفعل به.؟ حفظ
السائل :جزاكم الله خيرا عندنا سؤال عن أخ لنا كان يشتغل في ما يسمونه بأمانة طبعا عندنا فكانت هذه الأمانة يعني تقدر أن تقول فيها يعني مساعدة على الباطل فتوقف هذا الشاب عن العمل ولكن يعني عندنا سوء إدارة هناك بشكل غير عادي فلا يزال حتى الآن حوالي مدة ستة شهور أو أكثر لا يزال مرتبه يعني ينزل كل شهر بشهره في المصرف فماذا يفعل بهذا المال هل يرده إلى الحكومة وأنت تعلم ما هي حكومتنا أم يفعل به شيئا ثانيا ؟
الشيخ : مرتبه ينزل إلى البنك لماذا؟
سائل آخر : على حسابه
السائل : على حسابه هو لأن هناك نتقاضى المرتبات من البنك من المصرف يعني
الشيخ : سواء ألا تعرفون متى ينزل الراتب راتب الموظف إلى البنك عادة ؟ يمكن معرفة في آخر الشهر أول شهر جديد مثلا
السائل : آخر الشهر دائما
الشيخ : طيب يمكن تحصيله فور العلم بأن المرتب نزل إلى البنك أو لا يمكن
السائل : يمكن تحصيله
الشيخ : فإذا لا يترك في البنك ويحصل ولا شيء على صاحبه
السائل : لا البنك هناك مثلا بالنسبة للمرتب لا يزيد فيه ربا ما يزيدش فيه ربا بس هو ماذا يفعل بهذا المال
الشيخ : لا لا مش قضية زيادة قضية لا يجعل البنك يستفيد من هذا المال يعني يتعاطى فيه الربا لأنو الحديث يقول ( لعن الله آكل الربا وموكله ) فلو ترك الموظف المال في البنك هو لا يأخذ الربا لكن حصير سبب ليساعد البنك على أن يتعامل بهذا المال بالربا
السائل : جزاك الله خيرا
سائل آخر : فهمت منه شيء أنه ترك العمل في الأمانة وبقي الراتب يأتيه يعني هو ترك الوظيفة ولكن راتبه مستمر فماذا يفعل في هذا المال هكذا السؤال
السائل : نعم
الشيخ : طيب نشوف نستوضح بقا هذا المال مقابل ماذا ؟
السائل : على أساس أنه يشتغل لايزال يشتغل في هذا العمل ولكنه تركه من مدة حوالي ست شهور والمرتب لايزال ينزل إلى أن جئنا من هناك
الشيخ : طيب يعني هل أفهم من هذا الكلام أنه وصلت الفوضى إلى هناك أن الموظف يغيب هذه الشهور عن المداومة عن العمل ولا رقيب ولا عتيد
السائل : هو قد يكون تقدر تقول حتى وصلت فيه رسالة على أساس فصل عندما غاب فترة طويلة الله أعلم أنه وصلت فيه رسالة فصل فصل عن العمل ولكن يعني جماعة القسم المالي لا يزالون يعني يصرفون له المرتب ، سوء ادارة يعني
الشيخ : سوء ادارة
السائل : نعم نحن عندنا مثل يقولوا الحوتة خامرة من راسها
الشيخ : كيف ؟
السائل : السمكة يعني خامرة من راسها يعني فسدانة من راسها
الشيخ : من راسها إي نعم صح فإذن هو يأتيه راتب وهو غير مواظف على الوظيفة التي يستحق بها الراتب
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان هذا المال إذا تركه عاد مسيرته الأولى أي لا يأخذه غيره من الموظفين فيدعه وإن كان غيره يأخذه فليأخذه هو
السائل : لا هو يبقى المرتب تبعه يبقى لحسابه في المصرف
الشيخ : معليش يبقى لحسابه في المصرف يعني لا يمكن أن يأخذه أحد ؟
السائل : لا لا يأخذه أحد يعني أنا أقصد هل يستعمله مثلا لدعوى هل يعطيه يتصدق فيه ؟
الشيخ : لا لا ما يجوز هو أن يأخذ هذا ما ليس حقا له لا يجوز لكن أنا أفكر أنو يبقى في المصرف
السائل : حتى تتغير الأحوال
الشيخ : هل معنى هذا الكلام مثلا مات الموظف هذا أنه سينتقل إلى أهله ؟
السائل : نعم يبقى باسمه وينتقل إلى أهله
الشيخ : طيب بس هدول النائمين الموظفين هدول فاقوا انتبهوا شو بيعملوا ؟
السائل : لو فاقوا وفات البرنامج بيغطوا عليه لأنهم وقعوا في المحظور بيغطوا عليه وخلاص لأن الغلط منهم
علي الحلبي : بدبروه يا شيخنا
السائل : بدبروه
الشيخ : كيف يعني
علي الحلبي : يعني لأن الغلط هم الغلطانين فممكن من هنا من هنا باللف والدوران يغطوا هذا الموضوع وهذا يحدث كثيرا في الشركات التي فيها عجز
الشيخ : معليش يا أخي شو المقصود بغطوا بيقطعوا الراتب ولا بمشوه ؟
علي الحلبي : طبعا بيقطعوا الراتب لكن النقص الأول بالحسابات
الشيخ : أنا ما أتكلم عن النقص الأول حينما فاقوا وانتبهوا
علي الحلبي : لابد يقطعونه
الشيخ : بيقطعوه ؟
السائل : يقطعوا الراتب ولكن لا يكلموا صاحب هذا المرتب لا يكلموه ولا يتدخلوا في المرتب الذي نزل في السابق
الشيخ : أيوه
السائل : يقطعوا الراتب من جديد ما عاد هناك راتب
الشيخ : أيوه
السائل : باهي لكن يلي فات يضعوه على ما يقولون له العجز عجز دائما كل سنة هناك عندنا يعني ملايين ملايين يعني تكتب عجز عجز عجز وماشي الحال
الشيخ : على كل حال أنا أرى أخيرا أن هذا المال لا يأخذه هو لأنه غير مستحق له بسبب تركه للوظيفة ولاشك أنه حينما ترك وظيفته تركها لله حسب ما فهمت منك أليس كذلك ؟
السائل : نعم والله أعلم
الشيخ : فإذًا من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
الشيخ : مرتبه ينزل إلى البنك لماذا؟
سائل آخر : على حسابه
السائل : على حسابه هو لأن هناك نتقاضى المرتبات من البنك من المصرف يعني
الشيخ : سواء ألا تعرفون متى ينزل الراتب راتب الموظف إلى البنك عادة ؟ يمكن معرفة في آخر الشهر أول شهر جديد مثلا
السائل : آخر الشهر دائما
الشيخ : طيب يمكن تحصيله فور العلم بأن المرتب نزل إلى البنك أو لا يمكن
السائل : يمكن تحصيله
الشيخ : فإذا لا يترك في البنك ويحصل ولا شيء على صاحبه
السائل : لا البنك هناك مثلا بالنسبة للمرتب لا يزيد فيه ربا ما يزيدش فيه ربا بس هو ماذا يفعل بهذا المال
الشيخ : لا لا مش قضية زيادة قضية لا يجعل البنك يستفيد من هذا المال يعني يتعاطى فيه الربا لأنو الحديث يقول ( لعن الله آكل الربا وموكله ) فلو ترك الموظف المال في البنك هو لا يأخذ الربا لكن حصير سبب ليساعد البنك على أن يتعامل بهذا المال بالربا
السائل : جزاك الله خيرا
سائل آخر : فهمت منه شيء أنه ترك العمل في الأمانة وبقي الراتب يأتيه يعني هو ترك الوظيفة ولكن راتبه مستمر فماذا يفعل في هذا المال هكذا السؤال
السائل : نعم
الشيخ : طيب نشوف نستوضح بقا هذا المال مقابل ماذا ؟
السائل : على أساس أنه يشتغل لايزال يشتغل في هذا العمل ولكنه تركه من مدة حوالي ست شهور والمرتب لايزال ينزل إلى أن جئنا من هناك
الشيخ : طيب يعني هل أفهم من هذا الكلام أنه وصلت الفوضى إلى هناك أن الموظف يغيب هذه الشهور عن المداومة عن العمل ولا رقيب ولا عتيد
السائل : هو قد يكون تقدر تقول حتى وصلت فيه رسالة على أساس فصل عندما غاب فترة طويلة الله أعلم أنه وصلت فيه رسالة فصل فصل عن العمل ولكن يعني جماعة القسم المالي لا يزالون يعني يصرفون له المرتب ، سوء ادارة يعني
الشيخ : سوء ادارة
السائل : نعم نحن عندنا مثل يقولوا الحوتة خامرة من راسها
الشيخ : كيف ؟
السائل : السمكة يعني خامرة من راسها يعني فسدانة من راسها
الشيخ : من راسها إي نعم صح فإذن هو يأتيه راتب وهو غير مواظف على الوظيفة التي يستحق بها الراتب
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان هذا المال إذا تركه عاد مسيرته الأولى أي لا يأخذه غيره من الموظفين فيدعه وإن كان غيره يأخذه فليأخذه هو
السائل : لا هو يبقى المرتب تبعه يبقى لحسابه في المصرف
الشيخ : معليش يبقى لحسابه في المصرف يعني لا يمكن أن يأخذه أحد ؟
السائل : لا لا يأخذه أحد يعني أنا أقصد هل يستعمله مثلا لدعوى هل يعطيه يتصدق فيه ؟
الشيخ : لا لا ما يجوز هو أن يأخذ هذا ما ليس حقا له لا يجوز لكن أنا أفكر أنو يبقى في المصرف
السائل : حتى تتغير الأحوال
الشيخ : هل معنى هذا الكلام مثلا مات الموظف هذا أنه سينتقل إلى أهله ؟
السائل : نعم يبقى باسمه وينتقل إلى أهله
الشيخ : طيب بس هدول النائمين الموظفين هدول فاقوا انتبهوا شو بيعملوا ؟
السائل : لو فاقوا وفات البرنامج بيغطوا عليه لأنهم وقعوا في المحظور بيغطوا عليه وخلاص لأن الغلط منهم
علي الحلبي : بدبروه يا شيخنا
السائل : بدبروه
الشيخ : كيف يعني
علي الحلبي : يعني لأن الغلط هم الغلطانين فممكن من هنا من هنا باللف والدوران يغطوا هذا الموضوع وهذا يحدث كثيرا في الشركات التي فيها عجز
الشيخ : معليش يا أخي شو المقصود بغطوا بيقطعوا الراتب ولا بمشوه ؟
علي الحلبي : طبعا بيقطعوا الراتب لكن النقص الأول بالحسابات
الشيخ : أنا ما أتكلم عن النقص الأول حينما فاقوا وانتبهوا
علي الحلبي : لابد يقطعونه
الشيخ : بيقطعوه ؟
السائل : يقطعوا الراتب ولكن لا يكلموا صاحب هذا المرتب لا يكلموه ولا يتدخلوا في المرتب الذي نزل في السابق
الشيخ : أيوه
السائل : يقطعوا الراتب من جديد ما عاد هناك راتب
الشيخ : أيوه
السائل : باهي لكن يلي فات يضعوه على ما يقولون له العجز عجز دائما كل سنة هناك عندنا يعني ملايين ملايين يعني تكتب عجز عجز عجز وماشي الحال
الشيخ : على كل حال أنا أرى أخيرا أن هذا المال لا يأخذه هو لأنه غير مستحق له بسبب تركه للوظيفة ولاشك أنه حينما ترك وظيفته تركها لله حسب ما فهمت منك أليس كذلك ؟
السائل : نعم والله أعلم
الشيخ : فإذًا من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه