تكلم عن مسألة العام والخاص . حفظ
الشيخ : يعني تعبير ثاني لعله يكون معقول أكثر بالنسبة لعلم الأصول هو تقديم الخاص على العام تقديم الخاص على العام واضح .
السائل : لا شيخنا .
الشيخ : مش واضح طيب (( و تلك الأمثال نضربها للناس )) دائما نحن نأتي ببعض الأمثلة للرد على القرآنيين و لابد عندك فكرة جيدة عنهم .
السائل : نعم .
الشيخ : آه القرآن يقول بصراحة (( حرمة عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير )) إلى آخر الآية الآن لو سألنا قرآنيا زعم ما حكم ميتة السمك ما تفترض أن يكون جوابه و هو قرآني يقول حلال أم حرام .
السائل : يجب أن يحرم .
الشيخ : أحسنت نحن أظن لا نحرم ميتة السمك !
السائل : نعم ما فيه شك .
الشيخ : جميل جدا بدليل ماذا .
السائل : الحديث .
الشيخ : بدليل الحديث .
السائل : نعم .
الشيخ : انظر الآن تلك القاعدتين بل نقول القاعدة بالتعبيرين هنا تتجلى استثناء الأقل من الأكثر تخصيص العام بالخاص فالعام هنا (( حرمة عليكم الميتة )) أي كل ميتة صح .
السائل لا شك شيخنا .
الشيخ : طيب لما جاء الحديث ( أحلت لنا ميتتان ودمان ) صار معنى الآية (( حرمة عليكم الميتة )) إلا السمك و إلا الجراد
السائل : نعم .
الشيخ : أخذنا هذا الاستثناء من الحديث فلستثنينا الأقل من الأكثر الأكثر الميتة لأنه نص شامل شامل عشرات المئات من الميتات لكن هنا جاء نوعان من الميتات الحوت و الجراد كذلك يقال بالكبد و الطحال بالنسبة و الطحال بالنسبة للدم فهذا الذي يعنيه علماء الأصول يعني ولا مؤاخذة هذا أساليب قواعد وضعوها لتسهيل التفاهم مثل الاصطلاح النحوي فاعل مفعول به مفعول لأجله إلى آخره مشان إيش حتى ما واحد يعمل محاضرة مشان يقول مفعول لأجله أو مفعول معه أو ما أشبه ذلك اصطلاح و لكل قوم أن يصطلحوا على ما شاؤوا فالآن إن شئت تبنيت قاعدة التخصيص العام بالخاص و أنه يأخذ بالخاص دون العام و يخصص العام بالخاص أو يستثنى الأقل من الأكثر !
السائل : شيخنا أنت قلت في بداية الكلام هل تقول بتقديم الخاص على العام فنظرا للدقة التي مشينا بها أنا قلت ما فهمت ولو علمت هذا قصدك تخصيص العام بالقرآن و القرآن و السنة و السنة متواترا و آحادا أنا قائل به و متبنيه .
الشيخ : طيب .
السائل : تخصيص العام بالخاص بشروط .
الشيخ : بشروط .
السائل : حتى إذا جاء شيخنا البحث لأنه سنتعرض له خلال الذهب المحلق .
الشيخ : معليش بشروط أنت تقول بشروط .
السائل : بشرط شيخنا هو سنتعرض له فقط حتى ما يصير الكلام أنه قلت أو لم تقل .
الشيخ : طيب قبل ما نسمع شرطك هل ترى فرقا بين ما اتفقنا عليه تعبيرا تخصيص العام بالخاص اتفقنا على هذا صح !
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هل ترى قرقا بين هذا و بين تعبير استثناء الأقل من الأكثر ؟
السائل : شيخنا استثناء الأقل أراها أعم لأنها تشمل أداة إلا و العلماء لهم كلم في المتصل و المنفصل !
الشيخ : طيب إيش معنا إستثناء الأقل من الأكثر بنسبة لما تعزوه للعلماء ؟
السائل : استثناء الأقل من الأكثر .
الشيخ : آه .
السائل : شيخنا بالنسبة لتخصيص المتصل العلماء يمنعون استثناء الأكثر من العام .
الشيخ : ليس هنا عام هو الأكثر هو العام بارك الله فيك .
السائل : شيخنا العام .
الشيخ : العام هو الأكثر .
السائل : يستثنى القليل منه العلماء يقولون إذا جاء النص متصلا يجوز استثناء الأكثر لأنه نزل جملة واحدة أما التخصيص لا يجوز التحصيص الأكثر بأدلة ستاأتي لما يأتي البحث شيخنا لأنه أنا الآن في نظري يعني ما دخلنا بداية المسالة
الشيخ : و الله أعلم هذا الشيء مش بنظرك .
السائل : مهو بدي أكون .
الشيخ : في قصدي أنا .
السائل : بدي أكون دقيق يا شيخنا !
الشيخ : لا لا في قصدي أنا لو كنت دقيقا كنت ما بتقول في نظرك لأنه معنى الكلام ربما في نظر غيرك ليس كذلك أنابقول لك في قصدي لن ندخل في الموضوع إلا بعد تحرير القواعد و الاتفاق عليها آش الكلام ما فيه في نظري و نظرك .
السائل الآخر : سيقت إليك .
الشيخ : نعم .
السائل الآخر : هذا الكلام سيق إليك .
الشيخ : المهم أنا بقول في كثير مثل هذه المناسبة ما بهمني المناقشة في اللفظ ما دام اتفقنا على تخصيص العام بالخاص أنت معي إن شاء الله .
السائل : معك شيخنا .
الشيخ : آه فما نقف عند إستثناء الأقل من الأكثر ما دام أنه قد يشكل عليك الآن ما هو الشرط عندك في تخصيص العام بالخاص ؟
السائل : شيخنا العلماء ذكروا و هذه من الحجج التي في طرفي طبعا في ظني ؟
الشيخ : لا ما يجوز ما يجوز لك هذه المقدمة .
السائل : العلماء ذكروا أن أنه لا يجوز تخصيص العام بأكثره بحيث أن خُص منه أكثره حتى يظل اللفظ الذي سيق له اللفظ العام باقيا على مدلوله .
الشيخ : مش مفهوم الكلام اسمحلي ؟
السائل : تفضل شيخنا .
الشيخ : اسمحلي أن تشرح كلامك بلغتك !
السائل : نعم .
الشيخ : كما أنا فعلت لك و هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
السائل : بارك الله فيك شيخنا .
الشيخ : طيب تفضل .
السائل : شيخنا الآن بدي أضرب مثال إذا ممكن
الشيخ : معليش تفضل .
السائل : إذا قيل كان مدعوا إلى حفلة ستة رجال مثلا
الشيخ : حفلة إش .
السائل : حفلة حفلة إسلامية
الشيخ : نعم
الطلاب : هههه
السائل : فإذا دعي عشرة رجال فحضر اثنان هل يجوز أن يقول أحدهم حضر المدعوون !
الشيخ : يجوز .
السائل : شيخنا أنا أعتقد أنها لغة عربية غير صحيحة إذا قال حضر مدعوون .
الشيخ : لا يجوز باعتبار الغالب .
السائل : لم يحضر إلا اثنين شيخنا و ثمانية غابوا .
الشيخ : عفوا العكس أنا فهمت !
السائل : نعم العكس أنا موافق فيه شيخنا .
الشيخ : آه كويس لأني الذي فهمته أنا إذا متفقين على صواب سوء الفهم .
السائل : حشاك شيخ .
الشيخ : هههههه طيب لا يصح إذا ما حضر إلا اثنين لا يصح
السائل : فلا يجوز تخصيص العام الذي هو كلمة المدعوين بحيث لا يبقى لها دلالة على الموضوع التي جاءت له لو بقي أربعة أو خمسة نعم نقول حضر المدعوون المقصود خمسة أو ستة منهم من العشرة .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : و إذا بقي و إذا كان العكس صح .
السائل : بلا ريب .
الشيخ : طيب .
السائل : و هو أمثلته كثيرة في الشرع وفيرة .
الشيخ : لا ما عليه شيء الآن حسب ما فهمت منك عاد جلبك القرص نحوك إلي .
السائل : الحمد لله الإيثار مطلوب شيخنا .
الشيخ : ههه لكن ما جئت للإيثار في بالك .
السائل : الله يجزيك خير شيخ
الشيخ : هههه الآن إشرح الموضوع الآن كما يقولون اليوم ضغ النقاط على الحروف .
السائل : بالنسبة للموضوع كله ؟
الشيخ : أيوه موضوع الذهب المحلق هل هل المحرم أكثر أم المباح
السائل : شيخنا .
الشيخ : أرجوا على الاتفاق السابق .
السائل : نعم .
الشيخ : الجواب .
السائل : المحرم .
الشيخ : المحرم أكثر لا المباح أكثر ما تراه ؟
السائل : ما أراه جيد .
الشيخ : ما هو .
السائل : الجواب المباح أكثر وفقا للكلام الذي قلناه .
الشيخ : المباح .
السائل : أكثر بالنسبة للنساء .
الشيخ : كويس .
السائل : أحل الذهب .
الشيخ : إذا صح الاستثناء .
السائل : شيخنا الاستثناء إستثناء للأكثر التخصيص لا نقول كلمة استثناء شيخنا .
الشيخ : حسن .
السائل : بالنسبة لي التخصيص .
الشيخ : التخصيص .
السائل : تخصيص للأكثر .
الشيخ : آيه نعم صح تخصيص .
السائل : شيخنا ما يصح .
الشيخ : لما ؟
السائل : لأنه تخصيص للأكثر لم يبق شيء كلمة الذهب اسم جنس جمع يا شيخ .
الشيخ : لا اسمحلي اسمحلي قولك لم يبق شيء !
السائل : يذكر !
الشيخ : ... أنواع استعمال الذهب محصور بثلاث أنواع أو يمكن استعمال الذهب في أنواع أكثر من ثلاث على الأقل ما أقول بالعشرات مبالغتا ؟
السائل : شيخنا .
الشيخ : يمكن استعماله في أكثر من هذه الثلاث أو لا
السائل : شيخنا خليني أجوبك بالى عندي .
الشيخ : لا .
السائل : إذا عندي خطأ صحح هولي .
الشيخ : لا لا .
السائل : نعم .
الشيخ : لا تنقض يكفيك نقض مرة مرتين ثلاثة .
السائل : أعوذ بالله من النقض .
الشيخ : بارك الله فيك ، قلي خير كلام ما قل و دل .
السائل : لا شك .
الشيخ : هل الذهب المباح لنساء المباح لنساء دائرة أوسع و إلا دائرة المحرم في ثلاثة أنواع ؟
السائل : شيخنا ما فهمت السؤال الشطر الثاني المباح !
الشيخ : أنت تعرف إن المحرم ثلاثة ثلاثة بنص الحديث إلى نحن بنجمعوا بكلمة وحدة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الذهب المحلق .
السائل : شيخنا مني أنا لا أسلم بهذا كيف تسألني بسؤال !
الشيخ : لكن أنا .
السائل : لا أسلم به .
الشيخ : أنا ما قلت تسلم .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا ما دخلنا فى موضوع التسليم !
السائل : نعم .
الشيخ : موضوع إن أنا أدّعي أنه مخصص للعام ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أدعيه .
السائل : هو أكثر أم أقل أنا عم أقول أكثر
الشيخ : هذا عم نسألك عنو .
السائل : جزاك الله خير شيخ .
الشيخ : ليش بتقلي أنا ماني مقتنع !
السائل : ما هو إنت شيخ مشينا على شفرة السيف أحد شفرة السيف و الله !
الشيخ : الله يهديك .
السائل : فأنا أدقق كلامي حتى ما أقع معك !
الشيخ : لكن أنا ماني شايف .
السائل : أجوبك بصراحة يا شيخ .
الشيخ : ههه لا حول و لا قوة إلا بالله .
السائل : الله أكبر .
الشيخ : الذهب المباح كلا .
السائل : نعم .
الشيخ : كم بإمكانك أن تتصور فى ذهنك الآن من الأنواع خمسة عشرة عشرين أقل أكثر قل ما شئت بس أوضح .
السائل : كثير .
الشيخ : كثير عشرة ؟
السائل : شيخنا ماني عارف شو بدك تسأل !
الشيخ : هي طريقة إلى بدو يناقش و يوصل للحق إنك تعرف شو في عندي هذا خطأ هذا خطأ منك .
السائل : شيخنا المكتوب .
الشيخ : لأنو إنت معناه الأن عم تصرعني مصارعة !
السائل : حاش لله .
الشيخ : لا بلا .
السائل : أعوذ بالله .
الشيخ : حاش لله ولكن فعلك يدل على هذا بصراحتك إن ماني عارف شو مانك عارف يعني راح إمعسك و إدعسك كهذا فعل المصارع .
السائل : يا ريت .
الشيخ : و المبارز إلى أخره ههه حتى يعرف كيف يلقيه على أم رأسه يا أخي مو هيك نحن موضوعنا !
السائل : أعوذ بالله .
الشيخ : شو بهمك إنت إنك تعرف شو أنا لوين أخذو أهدف لهدايتك كما تهدف أنت لهدايتي ففكر بأسلوبك إلى بدلك و بساعدك إنك ترشدني إلى الصواب حيث أخطأته كما أنا أفعل معك تماما فتعبيرك هذا خطير جدا .
السائل : شيخ .
الشيخ : حقيقة خطير جدا .
السائل : شيخنا لا مانع فى البحث عندما تسأل سؤال أنت تريد أن تقول الطوق و الحلقة و الأسوار ثلاثة أنواع أنت كم تقول بأنواع الذهب تريد أن تسألني هذا سؤال ؟
الشيخ : مالك و ما أريد يا أخي أنت خذ ما تريد من كلامي ؟
السائل : تقول النوع ؟
الشيخ : تريد سامحك الله تريد أن تصل إلى ما في قلبي !
السائل : شيخنا أنا .
الشيخ : لن تستطيع .
السائل : أنا لا شك أنا أطلب منك .
الشيخ : لماذا تحاول المستحيل .
السائل : أن تعفو عني في البحث بعدد الجالسين .
الشيخ : كيف.
السائل : أن تعفو عني فى البحث إذا حصل مني تجاوز بعدد الإخوة الجالسين لأنهم كلهم عزيزين عليك ؟
الشيخ : و بأكثر منهم .
السائل : جزاك الله خير شيخ بارك الله فيك ما بدنا عدد كتب
الشيخ : ههه أنا عندي فرصة هههه .
السائل : شيخنا .
الشيخ : الأن أنا سألتك و ما أجبتني .
السائل : شيخنا أقول جوابي على سؤالك أنها أنواع كثيرة .
الشيخ : يعني تضطرني أن أعيد السؤال يعني بينحسب عشرة لا أكثر و إلى لا حدود لها .
السائل : أكثر مستحيل يكون لا حدود لها .
الشيخ : أحسنت أكثر من عشرة .
السائل : أكثر من عشرة .
الشيخ : طيب فإذا استثنينا فى رأينا أحنا ثلاثة بيكون خلفنا القاعدة التى ذكرتها آنفا على العلماء .
السائل : شيخ أنا سؤال هذا ما أعتقده صوابا يعني هل يلزم مني أسلم بكل سؤال تسأله ؟
الشيخ : يا أخي فيه سؤال جدلي جدلي يعني أنت إذا اقنتعت معي بتحريم هالأنواع ثلاثة بتكون خلفت القاعدة العلمية .
السائل : شيخ مش هذا قصدي .
الشيخ : أنا أسألك سؤال معم إسألك سؤال .
السائل : ما خالفت .
الشيخ : بارك الله فيك .
السائل : التنزل وارد .
الشيخ : اسمحلي هذه القضية هيك ما نوصل لتفاهم إطلاقا أنا عم إسألك إذا اقتنعت معي بتحريم هذه الأنواع ثلاثة خالفت القاعدة .
السائل : لا مخلفت شيخنا .
الشيخ : هذا الجواب بارك الله فيك فإذا أنا في حدود تصوري الذي أمنت بتحريم هذه الأنواع ثلاثة أصبر .
السائل : شيخنا .
الشيخ : اصبر ما صبرك إلى بالله .
السائل : توهمت إنها شيء ثاني .
الشيخ : كيف توهمت .
السائل : توهمت إنها القاعدة إن يجوز الإنسان يعني أن يتنبي المذهب المخالف جدلا مش القاعدة استثناء الأكثر .
الشيخ : يا أخي عم قلك الله يهديك عم قلك إذا اقتنعت كما أنا اقتنعت .
السائل : نعم .
الشيخ : بتحريم هذه الأنواع الثلاثة بكون خلفنا القاعدة التى ذكرتها .
السائل : نعم بيكون هذا جوبي نعم شيخنا توهمت القاعدة إن التنزل جدلا معك .
الشيخ : الله أكبر يا أخي أنا مقتنع بهذه الاستثناء الثلاثة .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا مقتنع عم قلك بالنسبة إلك جدلابالنسبة إليك
السائل : نعم .
الشيخ : أما بالنسبة إلى ما فى جدل فى الموضوع .
السائل : جيد شيخنا .
الشيخ : أنا مقتنع به ثلاثة هذول .
السائل : جيد .
الشيخ : فأنا خالفت القاعدة إلى حكيتها ؟
السائل : نعم خالفتها شيخنا .
الشيخ : كيف
السائل : شيخنا المحلق يشمل الذهب معظمه !
الشيخ : إيش معظمه ؟
السائل : الطوق و الإسوار و الحلقة و القلب و كل هذه الأشياء !
الشيخ : الله يهديك كلمة المحلق .
السائل : أنا من عندي ...
الشيخ : إي من عندك من عندك .
السائل : حاش لله .
الشيخ : كلمة المحلق تعبير اصطلاحي تعلم ها و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و أنت مانك دارس الموضوع كما أنا أسنتج !
السائل : شيخنا إذا تأنيت شوية !
الشيخ : لأنك عم تجي تفكر بقضايا بدهية في عنا قضايا شرعية و في عنا قضايا اصطلاحية يعني هل القاعدة إلى قدمتلك ياها الأولى و الثانية و إلى آخره و القاعدة إلى إنت شرحتها أنفا هل هذا شرع أو اصطلاحا من العلماء .
السائل : اصطلاح شرعي ؟
الشيخ : كويس فـأنا الأن كلمة المحلق هذا نص من الشارع و إلى اصطلاحا اصطلح عليه العلماء إلى حق أقول (( مالكم لا تنطقون )) .
السائل : شيخنا الـتأني من الله !
الشبخ : لا إله إلا الله .
السائل : هناك نصوص جاءت بحلقة حلقة الذهب ؟
الشيخ : التأني من الله فى أمور تحتاج فى اعتماد الفكر أما أمور أنت متحضر لها و درسها هذا ما في تأنى هنا هنا يقال عكس ما قلت خير البر عاجله و إلى ضاع عيلنا الوقت أما إلى الأن ما مشينا إلى الموضوع هلى إنت قلت هو الأحسن بنظري ما مشينا ليش لأن ما وضعنا ركائز نتفق عليها و أخرها كلمة الذهب المحلق فأنا .