هل يكفر من يؤول صفة الرحمة؟ حفظ
السائل : من يؤول مثل الرحمة ...
الشيخ : ما يكفر هذا ، من يؤول الرحمة بأن المراد الإحسان أو إرادة الإحسان لا يكفر أولا أن الله سمى الرحمة مخلوقا في قوله في الجنة: ( أنت رحمتي أرحم بك من أشاء ) وسمى المطر رحمة (( فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحيي الله الأرض بعد موتها )) مع أنها شيء مخلوق ، فالمهم أن التأويل إذا كان له مساغ في اللغة العربية فإن صاحبه لا يكفر .
السائل : أليس هذا تكذيب ؟
الشيخ : لا ليس تكذيب ما دام اللفظ يحتمله في اللغة العربية والقرآن نزل باللغة العربية. لكن لو قال : أن الله لم يستو على العرش فهذا تكذيب، فإذا قال: استوى لكن بمعنى استولى ننظر هل له مساغ في اللغة العربية أولا؟
السائل : يعني أي تأويل سائغ في اللغة ؟ .
الشيخ : أي تأويل سائغ في اللغة فإن من سلكه لا يؤدي إلى كفر، والذي لا مساغ له كفر .
الشيخ : ما يكفر هذا ، من يؤول الرحمة بأن المراد الإحسان أو إرادة الإحسان لا يكفر أولا أن الله سمى الرحمة مخلوقا في قوله في الجنة: ( أنت رحمتي أرحم بك من أشاء ) وسمى المطر رحمة (( فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحيي الله الأرض بعد موتها )) مع أنها شيء مخلوق ، فالمهم أن التأويل إذا كان له مساغ في اللغة العربية فإن صاحبه لا يكفر .
السائل : أليس هذا تكذيب ؟
الشيخ : لا ليس تكذيب ما دام اللفظ يحتمله في اللغة العربية والقرآن نزل باللغة العربية. لكن لو قال : أن الله لم يستو على العرش فهذا تكذيب، فإذا قال: استوى لكن بمعنى استولى ننظر هل له مساغ في اللغة العربية أولا؟
السائل : يعني أي تأويل سائغ في اللغة ؟ .
الشيخ : أي تأويل سائغ في اللغة فإن من سلكه لا يؤدي إلى كفر، والذي لا مساغ له كفر .