مراجعة الشيخ للدرس السابق بمجموعة من الأسئلة حفظ
الشيخ : سبق لنا في الدرس الماضي أن أقسام التوحيد ثلاثة ما هي ؟ توحيد الألوهية، وتوحيد الربوبية، وتوحيد الأسماء والصفات، ما هو الدليل على انحصارها في هذه الأقسام الثلاثة ؟ تتبعوا واستقرؤوا الأدلة.
الطالب : وجدوا أنها تنحصر في هذه الثلاثة.
الشيخ : تمام ما هو الذي اتفق المسلمون والمشركون عليه من هذه الأقسام؟
الطالب : ...
الشيخ : توحيد الربوبية ما هو الدليل على اقرار المشركين على توحيد الربوبية؟
الطالب : ...
الشيخ : (( ليقولن الله ) طيب ما هو الذي اختلف به المشركون والمسلمون من هذه الأقسام؟
الطالب : توحيد الألوهية.
الشيخ : الدليل على مخالفة المشركين للمسلمين؟ الطالب : ...
الشيخ : (( إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون * ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون )) طيب ما الذي اختلف به المسلمون من هذه الأقسام؟
الطالب : توحيد الأسماء والصفات.
الشيخ : تمام أحسنت. اختلاف المسلمين في هذا القسم ذكره شيخ الاسلام أنه على ستة أنحاء والبارحة لم نذكره هل يستطيع أحد منكم أن يجيب عن هذا السؤال؟ ستة أقسام يقول شيخ الاسلام أنهم انقسموا ستة أقسام. القسم الأول: من أجروا النصوص على ظاهرا اللائق بالله فقالوا : أن نثبت ما أثبته الله لنفسه من غير تمثيل ولا تكييف. والثاني: من أجروا النصوص على ظاهرها وجعلوا ظاهرها من جنس صفات المخلوقين. والثالث : صرفوها على خلاف ظاهرها، من حملوها على خلاف ظاهرها وعينوا لها معاني، هم عينوها بأنفسهم فقالوا مثلا معنى استوى استولى. والرابع : من خالفوا ظاهرها لكن قالوا الله أعلم بما أراد، لم يثبتوا الظاهر ولم يثبتوا معنى من قال بالظاهر، بل قالوا الله أعلم بما أراد. ومنهم الخامس : من قال يجوز أن يكون المراد بها إثبات صفة تليق بالله أو ألا يكون المراد ذلك. والسادس: من أعرضوا عن هذا كله واقتصروا على قراءة القرآن والحديث ولم يثبتوا معنى ظاهرا ولا معنى قولا، ولا يجوزون شيئا. هذه ستة أقسام ذكرها رحمه الله في الفتوى الحموية.
القسم الأول : الذين أثبتوها على ظاهرها اللائق بالله هم السلف، أهل السنة والجماعة.
والقسم الثاني : الذين أجروها على ظاهرها وجعلوا ظاهرها من جنس صفات المخلوقين هم الممثلة.
والقسم الثالث : الذين صرفوها عن ظاهرها ، وأحدثوا لها معنى بأنفسهم هؤلاء أهل التحريف المؤولة، مثل الأشاعرة والمعتزلة ونحوهم. والقسم الرابع :كالذين قالوا لا يجوز أن يكون كذا ولا يجوز أن يكون كذا ، صرفوها على خلاف الظاهر ولكن قالوا إننا نعلم أن الله لم يرد الصفة هؤلاء قوم من المتكلمين ولم يعينهم الشيخ.
والخامس: من قالوا يجوز أن يكون المراد كذا ويجوز أن يكون كذا ، هؤلاء قوم من المتفقهة ولم يعينهم.
والسادس: الذين قالوا لا تكلموننا عن شيء عن هذا ، نقرأ القرآن والحديث ولا ندري ما المراد ولا ندري ما أراد الله الظاهر، أو خلاف الظاهر لا نتعدى أن نقرأ القرآن لفظا والأحاديث في باب الصفات لفظا ولا نتكلم شيئا ، وهؤلاء أيضا لم يعينهم الشيخ رحمه الله. لكن الواقع أن الأصول في هذا ثلاثة : الممثلة، والمعطلة، والسلف. هذه الأقوال مشهورة في باب الأسماء والصفات وهي الأصول.
الشيخ : طيب أوردنا إشكالا على توحيد الربوبية يا خالد على انفراد الله بالخلق.
الطالب : ...
الشيخ : يعني هل ينسب الخلق للمخلوقين؟ يعني يقال :فلان خالق
الطالب : نعم ينسب .
الشيخ : لكن ليس الخلق الموافق لخلق الله ،لأن خلق الله خلقي جاء، وخلق تغيير وتبديل. وخلق الآدمي مجرد تبديل وتغيير وتحويل لكن الخالق المنشيء هو الله عز وجل.
الشيخ : وأوردنا إشكالا على الملك ؟
الطالب : ...
الشيخ : الملك محدود ومقيد بحسب ما تقتضيه الشريعة تمام طيب. أوردنا كذلك عن التدبير. الطالب : ...
الشيخ : بعكس المخلوق فإن تدبيره مقيد بما تقتضيه الشريعة. ذكرنا حديث ابن عباس في بعث معاذ إلى اليمن، الذي ساقه البخاري في هذا الباب ما هو الذي ساقه في هذا الباب لا اقرأه من دماغك ؟
الطالب : ... روايتين.
الشيخ : فيه عدة روايات اللي ساق المؤلف في هذا الباب.
الطالب : إلى أن يوحدوا الله .
الشيخ : إلى أن يوحدوا الله لأنه في باب التوحيد. طيب في لفظ في سياق الذي ذكر المؤلف ، اللفظ الذي ذكره في بعض ألفاظ الحديث فإن هم أطاعوك لذلك، وهنا إيش قال ؟ اللفظ الذي ساق البخاري إذا عرفوا ذلك. ما المراد بالمعرفة التي قال عنها المتكلمون.؟ يعني عرفوا ما تأمرهم به؟ طيب كيف يكون للعباد حق على الله والله هو الذي يوجب على الخلق؟
الطالب : ...
الشيخ : ولله يوجب على نفسه ما يشاء أما نحن فلا نوجب على الله شيئا. توحيد الأسماء والصفات ما معناه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا بد فيه من إثبات ونفي، (( ليس كمثله شيء )) نفي المماثلة وإثبات الكمال.
نأخذ درس جديد الآن في سورة (( قل هو الله أحد )) قال إنها تعدل ثلث القرآن كيف كان ذلك؟
الطالب : ...
الشيخ : الإخبار عن الله صح هل تضمنت سورة (( قل هو الله أحد )) جميع أنواع التوحيد؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كيف في قوله قول هو الله توحيد إيش الربوبية ؟
الطالب : توحيد الأسماء ن والصفات ...
الشيخ : طيب سمع.
الطالب : وجدوا أنها تنحصر في هذه الثلاثة.
الشيخ : تمام ما هو الذي اتفق المسلمون والمشركون عليه من هذه الأقسام؟
الطالب : ...
الشيخ : توحيد الربوبية ما هو الدليل على اقرار المشركين على توحيد الربوبية؟
الطالب : ...
الشيخ : (( ليقولن الله ) طيب ما هو الذي اختلف به المشركون والمسلمون من هذه الأقسام؟
الطالب : توحيد الألوهية.
الشيخ : الدليل على مخالفة المشركين للمسلمين؟ الطالب : ...
الشيخ : (( إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون * ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون )) طيب ما الذي اختلف به المسلمون من هذه الأقسام؟
الطالب : توحيد الأسماء والصفات.
الشيخ : تمام أحسنت. اختلاف المسلمين في هذا القسم ذكره شيخ الاسلام أنه على ستة أنحاء والبارحة لم نذكره هل يستطيع أحد منكم أن يجيب عن هذا السؤال؟ ستة أقسام يقول شيخ الاسلام أنهم انقسموا ستة أقسام. القسم الأول: من أجروا النصوص على ظاهرا اللائق بالله فقالوا : أن نثبت ما أثبته الله لنفسه من غير تمثيل ولا تكييف. والثاني: من أجروا النصوص على ظاهرها وجعلوا ظاهرها من جنس صفات المخلوقين. والثالث : صرفوها على خلاف ظاهرها، من حملوها على خلاف ظاهرها وعينوا لها معاني، هم عينوها بأنفسهم فقالوا مثلا معنى استوى استولى. والرابع : من خالفوا ظاهرها لكن قالوا الله أعلم بما أراد، لم يثبتوا الظاهر ولم يثبتوا معنى من قال بالظاهر، بل قالوا الله أعلم بما أراد. ومنهم الخامس : من قال يجوز أن يكون المراد بها إثبات صفة تليق بالله أو ألا يكون المراد ذلك. والسادس: من أعرضوا عن هذا كله واقتصروا على قراءة القرآن والحديث ولم يثبتوا معنى ظاهرا ولا معنى قولا، ولا يجوزون شيئا. هذه ستة أقسام ذكرها رحمه الله في الفتوى الحموية.
القسم الأول : الذين أثبتوها على ظاهرها اللائق بالله هم السلف، أهل السنة والجماعة.
والقسم الثاني : الذين أجروها على ظاهرها وجعلوا ظاهرها من جنس صفات المخلوقين هم الممثلة.
والقسم الثالث : الذين صرفوها عن ظاهرها ، وأحدثوا لها معنى بأنفسهم هؤلاء أهل التحريف المؤولة، مثل الأشاعرة والمعتزلة ونحوهم. والقسم الرابع :كالذين قالوا لا يجوز أن يكون كذا ولا يجوز أن يكون كذا ، صرفوها على خلاف الظاهر ولكن قالوا إننا نعلم أن الله لم يرد الصفة هؤلاء قوم من المتكلمين ولم يعينهم الشيخ.
والخامس: من قالوا يجوز أن يكون المراد كذا ويجوز أن يكون كذا ، هؤلاء قوم من المتفقهة ولم يعينهم.
والسادس: الذين قالوا لا تكلموننا عن شيء عن هذا ، نقرأ القرآن والحديث ولا ندري ما المراد ولا ندري ما أراد الله الظاهر، أو خلاف الظاهر لا نتعدى أن نقرأ القرآن لفظا والأحاديث في باب الصفات لفظا ولا نتكلم شيئا ، وهؤلاء أيضا لم يعينهم الشيخ رحمه الله. لكن الواقع أن الأصول في هذا ثلاثة : الممثلة، والمعطلة، والسلف. هذه الأقوال مشهورة في باب الأسماء والصفات وهي الأصول.
الشيخ : طيب أوردنا إشكالا على توحيد الربوبية يا خالد على انفراد الله بالخلق.
الطالب : ...
الشيخ : يعني هل ينسب الخلق للمخلوقين؟ يعني يقال :فلان خالق
الطالب : نعم ينسب .
الشيخ : لكن ليس الخلق الموافق لخلق الله ،لأن خلق الله خلقي جاء، وخلق تغيير وتبديل. وخلق الآدمي مجرد تبديل وتغيير وتحويل لكن الخالق المنشيء هو الله عز وجل.
الشيخ : وأوردنا إشكالا على الملك ؟
الطالب : ...
الشيخ : الملك محدود ومقيد بحسب ما تقتضيه الشريعة تمام طيب. أوردنا كذلك عن التدبير. الطالب : ...
الشيخ : بعكس المخلوق فإن تدبيره مقيد بما تقتضيه الشريعة. ذكرنا حديث ابن عباس في بعث معاذ إلى اليمن، الذي ساقه البخاري في هذا الباب ما هو الذي ساقه في هذا الباب لا اقرأه من دماغك ؟
الطالب : ... روايتين.
الشيخ : فيه عدة روايات اللي ساق المؤلف في هذا الباب.
الطالب : إلى أن يوحدوا الله .
الشيخ : إلى أن يوحدوا الله لأنه في باب التوحيد. طيب في لفظ في سياق الذي ذكر المؤلف ، اللفظ الذي ذكره في بعض ألفاظ الحديث فإن هم أطاعوك لذلك، وهنا إيش قال ؟ اللفظ الذي ساق البخاري إذا عرفوا ذلك. ما المراد بالمعرفة التي قال عنها المتكلمون.؟ يعني عرفوا ما تأمرهم به؟ طيب كيف يكون للعباد حق على الله والله هو الذي يوجب على الخلق؟
الطالب : ...
الشيخ : ولله يوجب على نفسه ما يشاء أما نحن فلا نوجب على الله شيئا. توحيد الأسماء والصفات ما معناه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا بد فيه من إثبات ونفي، (( ليس كمثله شيء )) نفي المماثلة وإثبات الكمال.
نأخذ درس جديد الآن في سورة (( قل هو الله أحد )) قال إنها تعدل ثلث القرآن كيف كان ذلك؟
الطالب : ...
الشيخ : الإخبار عن الله صح هل تضمنت سورة (( قل هو الله أحد )) جميع أنواع التوحيد؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كيف في قوله قول هو الله توحيد إيش الربوبية ؟
الطالب : توحيد الأسماء ن والصفات ...
الشيخ : طيب سمع.